26 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

في تركيا.. احصل على شهادة جامعية موثقة مقابل 500 ليرة!

في تركيا.. احصل على شهادة جامعية موثقة مقابل 500 ليرة!
beyann
beyann

أنقرة (زمان التركية) – عقب الأنباء المتداولة عن الشهادات المزورة التي تحظى برواج واسع في تركيا مؤخرًا تبين أن هناك شهادات موثقة تُباع عبر إنترنت.

ونشرت صحيفة “صول” Sol التركية مراسلات شخص يبيع الشهادات عبر الإنترنت، حيث أفاد الشخص الذي تواصلت معه الصحيفة عبر تطبيق “واتس آب” أن الشهادة الجامعية الموثقة من كاتب العدل يبلغ سعرها 500 ليرة بينما يبلغ سعر الشهادة الجامعية غير الموثقة 400 ليرة.

ونبه الشخص إلى أن الشهادات زائفة ولا يمكن العمل بها في المؤسسات الحكومية مثل البلديات وتأجيل الخدمة العسكرية والشرطة وقوات الأمن لكن يمكن العمل بها في القطاع الخاص فقط.

بينما هناك موقع على الإنترنت يبيع الشهادات الزائفة ويحظى برواج أكبر، حيث يوضح الموقع أنه يعد شهادتين مختلفتين للقطاعين الحكومي والخاص.

وأثار تجدد أنباء الشهادات الزائفة في تركيا مؤخرا تساؤلات حول كيفية إعداد هذه الشهادات وعدم فرض السلطات رقابة صارمة على هذا الأمر.

وذكرت الصحيفة أنه من الممكن العثور على العديد من المواقع الإلكترونية التي تعد الشهادات الزائفة ومن السهل التواصل مع هذه المواقع عبر أرقام الهاتف المسجلة بها والحصول على الشهادة الزائفة، مفيدة أيضا أن العديد من الأشخاص الذين يدفعون المال من أجل الحصول على الشهادة الزائفة يفقدون أموالهم دون الحصول على الشهادة.

وأضافت الصحيفة أنها تواصلت مع أحد هذه المواقع عبر تطبيق واتس آب لمعرفة كيفية الحصول على مثل هذه الشهادات الزائفة، وجاء الرد على النحو التالي:

“الشهادات زائفة ولا يمكن العمل بها في المؤسسات الحكومية مثل البلديات وتأجيل الخدمة العسكرية والشرطة وقوات الأمن ولا يمتلك الموقع نسخة أصلية منها. الشهادات الزائفة تُعد بجودة عالية ويمكن العمل بها في القطاع الخاص ويتم منح نسخة مصورة من الشهادة للجهة المعنية وليس الشهادة الأصلية نظرًا لعدم وجود عقوبة قانونية للنسخة المصورة بينما قد تعرض النسخة الأصلية الجهة لعقوبات قضائية.

سعر الشهادة الجامعية الموثقة من كاتب العدل Noter يبلغ 500 ليرة بينما يبلغ سعر الشهادة غير الموثقة 400 ليرة، ويقوم الموقع بإرسال نماذج معدة ومن ثم المطالبة بثمن الشهادة. ويتم السداد عبر نظام حوالات CEBE المتاح في كل الخدمات المصرفية عبر انترنت، كما تُعد الشهادة في اليوم نفسه وترسل إلى عنوان الزبون عبر البريد. ولا نعمل بطريق “الدفع عند “التسليم”.

يتم ملء المعلومات اللازمة من خلال النقر على الرابط الذي سيُرسله الموقع إلى الزبون من ثم إعداد الشهادة في اليوم نفسه وإرسال نموذج منها إلى الزبون. يتم شحن الشهادة خلال ساعات العمل وذلك بعد سداد قيمتها”.

ويمكن إيجاز أنباء الشهادات الزائفة التي تتداولها الصحافة التركية مؤخرا في النقاط التالية:

– ظهور أكثر من ألف شهادة زائفة على نظام فحص الشهادات الذي تطبقه هيئة التعليم العالي خلال السنوات الخمس الأخيرة ويضم 6 مليون شهادة.

– شهادة جودت أ. الذي بدأ العمل في مجلس البحث العلمي والتكنولوجي التركي في عام 2012 زائفة.

– يوسف ب. الذي عمل مدرسا على مدار 19 عاما في مدارس مختلفة بمدن طرابزون وجيريسون وتكيرداغ بدأ عمله بشهادة أعدها عبر الحاسب الآلي.

– تجدد الجدل حول امتلاك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شهادة جامعية أم لا بسبب تغريدة عضو حزب العدالة والتنمية الحاكم متين كولونك التي اعتبرها البعض اعتراف من كولونك بعدم امتلاك أردوغان لشهادة جامعية. واللافت في التغريدة هو تشبيه كولونك أردوغان بالرسل.

لقراءة الخبر باللغة التركية اضغط على الرابط التالي:
Türkiyede.. 500 liraya diploma hem de noter tasdikli!

nil

مقالات ذات صله

makale