23 مايو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
akp
beyann
beyann

نتنياهو يرد على مهاجمة أردوغان إسرائيل

نتنياهو يرد على مهاجمة أردوغان إسرائيل
kanun

تل أبيب (زمان التركية)ــ وجه رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، رسالة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي انتقد بلاده مؤخرًا، إثر مقتل أكثر من 60 فلسطينيًا وإصابة ما يزيد عن ألفين خلال مسيرات للفلسطينيين اعتدى عليها الجيش الإسرائيلي على حدود قطاع غزة.

واتهم نتنياهو الرئيس التركي بأنه “من أكبر الداعمين لحركة حماس، ولذلك لا شك في أنه ملم جدًا بالإرهاب وبارتكاب المجازر”.

وقال نتنياهو موجها حديثه لأردوغان “أنصحه بألا يعطينا دروسًا في الأخلاق”. وكان نتنياهو دافع، الاثنين، على رد الجيش الإسرائيلي بالقوة على الفلسطينيين بحدود غزة وإسرائيل، تزامنًا مع احتفال إسرائيل والولايات المتحدة بافتتاح سفارة ثانية بالقدس والذي يعتبر احتلالاً كاملاً للمدينة التاريخية، مؤكدًا أن “كل دولة لها حق الدفاع عن حدودها”.

واستدعت تركيا سفيريها في إسرائيل والولايات المتحدة للتشاور بسبب المواجهات في غزة التي أسفرت عن مقتل 59 شخصًا، أمس الاثنين. وأعلن الرئيس التركي الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام تضامنًا مع الفلسطينيين. وحمل أردوغان أمريكا بجانب إسرائيل مسؤولية ما جرى ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

ووجه أردوغان اتهامات لإسرائيل بممارسة “إرهاب الدولة”، ووصفها بأنها “دولة إرهابية وما تفعله يمثل إبادة جماعية”. وأضاف “ما حدث في غزة مأساة إنسانية وألعن مرتكب الإبادة من أي طرف كان سواء إسرائيل أو الولايات المتحدة الأمريكية”.

وكانت جنوب أفريقيا قررت أيضا استدعاء سفيرها في تل أبيب احتجاجًا على أعمال العنف ضد المدنيين في قطاع غزة، قما نددت السعودية على لسان وزير الخارجية عادل الجبير باستخدام القوة من قبل إسرائيل ضد المدنيين الفلسطنيين.

nil

مقالات ذات صله