21 يونيو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
akp
beyann
beyann

فاينينشال تايمز: بوادر فشل في الاتفاق بين تركيا وإنجلترا بمشروع الطائرة TF-X

فاينينشال تايمز: بوادر فشل في الاتفاق بين تركيا وإنجلترا بمشروع الطائرة TF-X
kanun

لندن (زمان التركية) – كشفت صحيفة (فاينينشال تايمز) الإنجليزية أن مشروع المقاتلة FT-X المشترك بين إنجلترا وتركيا بات على وشك الفشل، لصناعة أول طائرة حربية تركية محلية أصبح مهددًا بالتوقف بعد أن طالبت تركيا بحقوق الملكية الفكرية للمشروع.

وأشارت الجريدة إلى أن هناك تحركات مكثفة من الجانبين للتوصل لحل للخلاف الذي حدث في مشروع الطائرة المشتركة بين لندن وأنقرة من الجيل الخامس، التي كان من المقرر أن تظهر إلى العالم بالتعاون بين شركة القلعة التركية للصناعات الدفاعية، وشركة رولز رويس الإنجليزية لصناعة السيارات والطائرات.

وكان الجانب التركي قد وجد أن العرض المقدم من شركة رولز رويس غير كافٍ، وبدأت في العمل مع شركة “RT Motor” التركية للمحركات.

وبحسب الصحيفة الإنجليزية فإن مسؤولي الدفاع الأتراك طلبوا نقل تكنولوجيا حساسة من رولز رويس إلى شركة “RT Motor” التركية للمحركات. بينما رفضت رولز رويس أن يكون للشركة التركية جميع الحقوق الفكرية.

وعلق مسؤول تركي على الأمر في حوار مع الجريدة، قائلًا: “إن تركيا تريد أن تكون صاحبة الملكية الفكرية. هذا هو ملخص الأمر. نحن نهدف إلى أن نكون منتج صناعات دفاعية مستقل. ولا نريد أن نتعرض لمضايقات الأجانب”.

وأضاف الخبر: “خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صدرت إشارات حول حل أزمة IP الخاص بالمشروع. وتم التوقيع على اتفاق تفاهم يقر بنية تحديد تفاصيل اتفاق المشروع بما في ذلك شروط التصدير والظروف التكنولوجية حتى 31 يوليو/ تموز. إلا أن المسؤولين الأتراك جددوا طلبهم بقيادة شركة “RT Motor” التركية للمحركات برنامج المشروع”.

ولفت الخبر إلى أن وزير الدفاع البريطاني بحث الأمر مع نظيره التركي خلال اجتماع حلف الناتو الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى أن شركة رولز رويس قد تضطر للانسحاب من المشروع في حال فشل التوصل إلى حل للمشكلات العالقة.

وتناول الخبر رأي أحد المسؤولين الأتراك الذي قال: “إن الحكومة الإنجليزية لا تريد رفع الرقابة عن الصادرات بشكل كامل. إنهم يقولون: ماذا إذا حدثت توترات كبيرة مع دولة أخرى بعد 10 سنوات، ولم نرد بيعها لها”.

يشار إلى أن مشروع الطائرة المقاتلة المشتركة TF-X، بدأ الحديث عنه بعد توقيع الاتفاق بين الجانبين في 2017 بقيمة 125 مليون دولار أمريكي. بموجب الاتفاق ستعمل أنظمة شركة BAE بشكل متعاون مع شركة TUSAŞ للطيران والصناعات الفضائية التركية، من أجل تطوير طائرة حربية تركية.

وبحسب تصريحات وزارة الدفاع البريطانية، فإن هناك تحركات من الجانبين للتوصل لحل، مشيرة إلى أن هناك فريق من رولز رويس يستعد لزيارة تركيا عقب الانتخابات التركية المقررة في 24 يونيو/ حزيران الجاري.
لقراءة الخبر باللغة التركية اضغط على الرابط التالي:

FT Türkiye ve İngiltere TF-X savaş uçağı projesinde anlaşmazlığa düştü

nil

مقالات ذات صله