14 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

آليات عسكرية تدخل إدلب.. هل حان الدور على عفرين؟

آليات عسكرية تدخل إدلب.. هل حان الدور على عفرين؟
gazeteciler

أنقرة (الزمان التركية) – قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قافلة عسكرية تركية عبرت إلى محافظة إدلب السورية، واتجهت نحو ريف حلب الغربي.

وقال المرصد إن القافلة تضم “عشرات الآليات العسكرية والعشرات من عناصر القوات التركية وضباطها” متوقعًا تمركز القوات التركية في منطقة الشيخ عقيل المحاذية لمناطق سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية في عفرين، بريف حلب.

ولفت إلى أن الشمال السوري يشهد بشكل مستمر توافد الآليات العسكرية التركية نحو المناطق المتاخمة لمواقع سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية في عفرين، والتي تصنفها تركيا “إرهابية” وتابعة لحزب اعلمال الكردستاني الإنفصالي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة إنه يجب تطهير منطقة عفرين من وحدات حماية الشعب الكردية. وقال اردوغان في وقت سابق أن عقب الإنتهاء من عملية إدلب العسكرية سيحين الدور على عفرين.

وضم اجتماع قبيل ظهر الأحد في أنطاليا بجنوب تركيا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيريه الإيراني محمد جواد ظريف والتركي مولود تشاوش أوغلو.

وقالت قناة الحرة نقلاً عن مصادر أن الاجتماع بحث “احتمال التوافق على خطوات عسكرية من خلال عملية عسكرية في عفرين” وعموم الخطوات والإجراءات التي تنوي هذه الأطراف القيام بها في سورية.

وجاء الاجتماع قبل قمة تعقد الأربعاء في مدينة سوتشي الروسية بحضور الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني.

ويرعى قادة الدول الثلاث اتفاقا لخفض التوتر في عدة مناطق سورية تمهيدا لاتفاق سياسي يضع حدا للحرب.

يذكر أن مسئولين سوريين صرحوا بأن الوجود التركي علي الأراضي الروسية مرفوض ويمثل عدوانا سافرا علي سوريا، ويخالف اتفاق آستانا.

لماذا عفرين؟

تمثل عفرين أهمية إستراتيجية في المشروع الكردي، لأنها تشكل الجسر الجغرافي لوصل مشروع “الهلال الكردي” الذي تخشاه تركيا بالبحر الأبيض المتوسط. وتخشي تركيا أن تتيح الظروف تحقيق المشروع الكردي المنشود في ظل دعم واشنطن للأكراد، ويصبح الأمر واقعا على الأرض.

 

kanun

مقالات ذات صله