21 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تعيين أول سيدة في رئاسة الشؤون الدينية التركية

تعيين أول سيدة في رئاسة الشؤون الدينية التركية
gazeteciler

 أنقرة (الزمان التركية) – شهدت تركيا تعيين أول سيدة في منصب نائب رئيس الشؤون الدينية، المعني بالإفتاء وعقد القران.

وعينت الحكومة التركية أساتذة الإلهيات “حورية مرتي” في المنصب الذي كان محصورا في الرجال فقط.

وأعلن نائب رئيس الوزراء بكر بوزداغ أن “مرتي” ستباشر عملها يوم غد الإثنين.

وأضاف “بوزداغ” أن واحد على الأقل من بين مساعدي المفتي داخل المدن التركية كافة سيكون سيدة، مشيرا إلى أن النسبة قد ترتفع داخل المدن الكبرى غير أنه سيعينون سيدات في منصب نائب المفتي في كل المدن. وأكد بوزداغ أنه سيعملون على زيادة أعداد الوعظاء ومحفظي القرآن الكريم من النساء.

تجدر الإشارة إلى أن مرتي كانت تعمل في كلية “أحمد كلاش أوغلو” بجامعة نجم الدين أربيكان قبل تعيينها في منصب نائب رئيس الشؤون الدينية، وفي عامي 1999 و2000 درست مرتي في مركز شعيب الأرنؤوط بالعاصمة الأردنية عمان. وفي عام 2011 حصلت على لقب الاستاذ المساعد بينما ارتقت إلى مرتبة الأستاذ في عام 2012.

وعملت “مرتي” ككاتبة ومحررة في مشروع رئاسة الشؤون الدينية الخاصة بالأحدايث الشريفة الذي نُشر تحت مسمى ” الإسلام بالأحاديث”.

وفي عام 2011 عُينت حورية مرتي رئيسة لوحدة الإرشاد الأسري والديني برئاسة الشؤون الدينية بينما شغلت منصب مستشار رئاسة الشؤون الدينية في عام 2014.

وكان رئيس الشؤون الدينية «محمد غورماز» قد أحيل إلى التقاعد، وذلك على خلفية مصادقة رئاسة الوزراء التركية على طلب الإحالة التي تقدّم بها «غورماز» في وقت سابق.

وخلفه «أكرم كليش»، فهو من مواليد 1958، في ولاية قونية التركية، وتخرج من كلية الشريعة الإسلامية في الولاية المذكورة عام 1981.

 

kanun

مقالات ذات صله