24 أغسطس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا ترد على الناتو بإجراء في قاعدة “كوراجيك “يهدد إسرائيل

تركيا ترد على الناتو بإجراء في قاعدة “كوراجيك “يهدد إسرائيل
gazeteciler

أنقرة (الزمان التركية) – بلغت التوترات بين تركيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو) والولايات المتحدة ذروتها بعد تصوير الرئيس رجب طيب أردوغان ومؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك في صورة الاعداء خلال مناورات لحلف الناتو، وتقول معلومات أن تركيا سترد باتخاذ إجراء في قاعدة “كوراجيك في ملاطيا يهدد أمن إسرائيل.

وتعبر الولايات المتحدة منذ فترة طويلة عن انزعاجها من نظام صواريخ اس -400 الذي عقدت تركيا صفقة لشرائه من روسيا، ومؤخراً أعلنت نائبة مستشار القوات الجوية الأمريكية هايدي جراند أنه في حال شراء تركيا لنظام صواريخ اس -400 فإنه سيتم اتخاذ إجراءات بشأن إمكانية اكتساب تركيا قاذفات قنابل من الجيل الخامس طراز إف -35.

ونتيجة للتهديدات المتزايدة بسبب التصريحات المتعلقة بالنظام الصاروخي الروسي بدأت تركيا الاستعدادات لحملة مضادة، حيث ذكرت صحيفة (يني شفق) التركية أن أنقرة ستتخذ أول إجراءاتها داخل قاعدة “كوراجيك” في حال عدم تسليم المقاتلات من طراز إف- 35 في الموعد المحدد.

حماية إسرائيل

وعُلم أن تركيا تخطط لإزالة نظام رادار AN-TPY-2 الأمريكي الصنع الذي وضع بمنطقة كوراجيك بمدينة ملاطيا التركية عام 2012.

أضافت الصحيفة أيضا أن الرادار المشار إليه يمثل أهمية بالنسبة لمنظومة الدفاع الإسرائيلي ضد الصواريخ البالستية، إذ بإمكان الرادار الكشف عن أية طائرة لحظة بلوغها ارتفاعًا محددًا على نطاق ألفي كيلومتر وتم وضع الرادار لعرقلة الصواريخ البالستية التي تُطلق من المنطقة صوب إسرائيل.

وكان الرادار الذي وضع في تركيا في إطار اتفاقيات الناتو قد أثار غضب كل من إيران وروسيا؛ نظرا لأن الرادار منح الناتو إمكانية مراقبة جزء من الأراضي الإيرانية بدءًا من حدودها الغربية وصولا إلى طهران.

يُذكر أنه خلال مناورات حلف الناتو في النرويج تم استخدام صورة أتاتورك واسم أردوغان في لوحات التصويب الناري، كما تم استخدام حساب زائف باسم أردوغان ونُشر عبره منشورات معادية للناتو في تدريب نظري علي التعامل مع “قادة الدول الأعداء”.

وعقب هذه الواقعة سُحبت القوات التركية من المناورات وتقدمت النرويج والناتو باعتذار رسمي إلى تركيا بينما فُصل موظفون في الحلف.

 

kanun

مقالات ذات صله