10 أغسطس 2022

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

كبير مستشاري أردوغان: حان الوقت لإعادة النظر في عضوية الناتو

كبير مستشاري أردوغان: حان الوقت لإعادة النظر في عضوية الناتو
zaman

أنقرة (الزمان التركية) – زعم كبير مستشاري الرئيس التركي يالتشين توبشو أن “حلف شمال الأطلسي متورط في كل الانقلابات التركية “، معتبرًا أنه “حان الوقت لإعادة النظر في عضوية تركيا بالحلف”. على حد قوله.

وفي تعليق منه على وضع الناتو لصورة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك واسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على لوائح التصويب الناري خلال مناورات الحلف في النرويج، وإظهارهما كأعداء، أفاد توبشو أن هذا الفعل المهين يكشف عن عداء دفين للرئيس التركي المنتخب من قبل 52 في المئة من شعبه ولتركيا التي تخضع لضغوط وههجمات من جوانب لا تخطر على البال بسبب موقعها الجيوسياسي والجيوستراتيجي.

وأكد توبشو أن هذه الواقعة تفرض على تركيا إعادة النظر في وجودها داخل هذا الكيان.

ضلوع الناتو في كل الانقلابات

وادعى توبشو أن حلف شمال الأطلسي هو من يقف وراء كل الانقلابات في تركيا، ويفرض على تركيا التبعية له في الصناعات الدفاعية وتملكها، مؤكدا أنه حان الوقت لإعادة النظر في عضوية تركيا بالحلف.

وذكر توبشو أن الناتو الذي يمارس كل الأفعال العدائية بحق تركيا ليس ضروريا لتركيا، مشيرا إلى ضرورة بحث البرلمان التركي عضوية تركيا في الحلف عاجلاً والرد على هذا التصرف الوقح.

وأضاف توبشو أن تصريحات رئيس حزب الحركة القومية دولت بهشالي لاقت قبولاً واسعا لدى أكثرية الشعب التركي، مفيدا أن حلف الناتو ليس حلفًا عسكريًّا بل صورة معاصرة لاستعمار جديد وتبعية سياسية واقتصادية.

هذا وأكد توبشو أن استعمار الناتو الذي سبق أن سعى الغرب لفرضه على الشعب التركي سيفشله الشعب التركي برفقة أردوغان في عام 2019 مثلما فعل مع أتاتورك في الماضي.

تجدر الإشارة إلى إدلاء أردوغان بتصريحات شديدة اللهجة بحق الناتو عقب الواقعة المشار إليها وسحبه القوات التركية المشاركة في المناورات فورا، ولاحقا أجرى الأمين العام للحلف جينز ستولتنبرغ اتصالا هاتفيا مع أردوغان اعتذر خلاله على الواقعة.

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center