15 يوليو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

هل منحت تركيا 5 مليار ات دولار  لصندوق النقد الدولي؟

هل منحت تركيا 5 مليار ات دولار  لصندوق النقد الدولي؟
gazeteciler

أنقرة (الزمان التركية) – يستمر  النقاش في الشارع التركي حول تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي قال فيها  أن صندوق النقد الدولي طلب من تركيا قرضًا بقيمة 5 مليارات دولار  لكنه تراجع عن طلبه في وقت لاحق.

وذكر أردوغان في كلمه خلال مؤتمر حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يترأسه بمدينة ريزا أن بلاده لم تعد مدينة لصندوق النقد الدولي، وأن الصندوق سبق أن طلب قرضاً بقيمة 5 مليار دولار من تركيا، مشيراً إلى إصداره تعليمات إلى الوزراء حينها بمنح الصندوق القرض، غير أن الأخير  تراجع عن الأمر لاحقًا.

وفي تعليق منه على هذا الادعاء، ذكر الرئيس السابق للحزب الديمقراطي الليبرالي جيم توكر عبر حسابه بأحد مواقع التواصل الاجتماعي أنه راسل الصندوق بشأن التصريحات المشار إليها، لافتًا إلى أن الصندوق ذكر في ردٍ رسمي أنه طلب الدعم من تركيا عقب اتخاذه قرارًا بزيادة موارده الإضافية بعد أزمة عام 2008، لكنها اكتفت بتقديم الدعم المعنوي فقط، بحسب الصندوق.

وأوضح توكار أن تركيا لم يرد ذكرها في قائمة محولي الأموال لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، على الرغم من أن القائمة تضمنت حتى اليونان.

وأورد توكار في منشوره الرسالة التي بعثها إلى الصندوق والرد الذي تلقاه منه.

من جانبه، قال أغور جورساس الخبير الاقتصادي التركي والكاتب في صحيفة (حريت) أنه عقب أزمة عام 2009 تم اتخاذ قرار بإنشاء مورد للطوارئ، وتعهدت حينها كل الدول بتمويل الصندوق، مشيراً إلى أن تركيا تعهدت حينها ب5 مليارات دولار، وبحسب الصندوق يتبين أن تركيا لم ترسل إلى الصندوق ذلك المبلغ، مكتفية بتقديم الدعم المعنوي.

 

kanun

مقالات ذات صله