31 مايو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

المعارضة السورية توفد مجموعة موحدة إلى محادثات جنيف

المعارضة السورية توفد مجموعة موحدة إلى محادثات جنيف
nesemet

(الزمان التركية)ــ قررت المعارضة السورية إيفاد مجموعة موحدة إلى محادثات السلام في جنيف المقرر إقامتها الثلاثاء المقبل برعاية الأمم المتحدة.

وأعلنت من الرياض بسمة قضمانى، عضو الائتلاف السورى المعارض إن “قوى المعارضة تستكمل محادثاتها للخروج بهيئة تفاوضية موحدة تضم ٥٠ شخصًا يمثلون كل أطياف المعارضة”.

وأوضحت: “اتفقنا مع المنصتين بالقاهرة وموسكو على تشكيل وفد موحد للمشاركة فى المفاوضات المباشرة فى جنيف”، مضيفة “اتفقنا تقريباً على الأعداد والمكونات لكننا نستكمل التشكيلة النهائية لهذا الوفد”.

ويأتي الاتفاق على وفد موحد فى خضم حراك دولى تقوده روسيا بشكل رئيسي، عبر قمة سوتشي، فى محاولة للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع.

وفى تطور لافت للموقف التركى من الأزمة السورية، لفت الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى أنه لا يعارض تمامًا لإمكانية فتح حوار مع نظام الأسد.

ونقلت صحيفة (حريت) التركية، تصريحًا لـ “أردوغان” أدلى به للصحفيين على متن طائرته لدى عودته من مؤتمر حول سوريا فى روسيا، حيث قال: “إن أبواب السياسة، كما تعلمون، مفتوحة دوما حتى اللحظة الأخيرة”، وأضاف أنه لن يكون من الإنصاف “أن نقول أن هذه القضية لن تسفر عن شيء، ونرفضها مسبقا”.

ومن الجانب الروسي، قال فاليرى جيراسيموف رئيس هيئة الأركان العامة بالجيش الروسي، أن روسيا تعتزم خفض عدد قواتها فى سوريا بحلول نهاية العام الحالى.

من ناحية أخرى، أشار “جيراسيموف” إلى الإبقاء على قاعدتين فى سوريا؛ قاعدة حميميم وقاعدة الإمداد بطرطوس.

 

مقالات ذات صله