20 سبتمبر 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

بالفيديو.. تعرف على قصة أول سعودي في “هوليود”

بالفيديو.. تعرف على قصة أول سعودي في “هوليود”
zaman

 (الزمان التركية)ــ يذكر التاريخ الفنان الراحل خليل بن إبراهيم الرواف (2000:1895) بانه أول سعودي يحل على هوليوود ببداياتها في الثلاثينات من القرن الماضي، حيث وصلها بعد رحلة طويلة ابتدأت من مسقط رأسه مدينة بريدة.

وبحسب تقرير لصحيفة (الرياض) تنقل “الرواف” خلال تلك الرحلة التي بدأها من بريدة بمنطقة القصيم بين عدة مدن عربية قبل أن تحط رحاله في هوليود التي كانت ناشئة في ذلك الحين ليقتحم مجالها السينمائي ويشارك في الفيلم الشهير (كنت مراسلاً حربيا I Cover the War! ) الذي لعب بطولته أسطورة هوليود جون واين عام 1937.

وقد صدرت مذكرات الشيخ خليل الرواف التي نشرتها دار جداول في بيروت تحت عنوان: (صفحات مطوية من تاريخنا العربي الحديث) حيث تكتسب هذه المذكرات أهمية تاريخية لأول رجل نجدي هاجر إلى أمريكا.

وعلى الرغم من أن عبدالله الخليفة سبقه بالسفر إلى أمريكا بسنوات حيث كانت عودة الخليفة من أمريكا إلى نجد سنة 1333هـ بعد أن قضى فيها خمس سنوات إلا أن ذهاب الخليفة إلى أمريكا لم يكن مخططاً للهجرة أو مقصوداً لذاته وإنما كان وليد المصادفة تبعاً لظروف غيره.

شكل مذكراته إضافة نوعية جاءت على مستويين أولاً: التجربة الشخصية الفريدة للرواف، وثانياً: طريقة الرواف النادرة في توثيق مذكراته في وقت لم يكن الناس يلتفتون إلى ذلك.

ومن أسباب أهمية هذه المذكرات التي ساقها الناشر: أنها تسجل جوانب من تجربة (العقيلات) المنفتحة على الآخر إذ ربطت بجسر تجاري تقليدي بين نجد والشام، أغنت خبرة أولئك الأجداد، وأغنوها بمهارتهم التجارية ومواهبهم الفطرية في التواصل الإنساني.

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center