22 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الرئيس الإيراني يعلن شرطين لتسوية النزاع مع السعودية!

الرئيس الإيراني يعلن شرطين لتسوية النزاع مع السعودية!
gazeteciler

(زمان التركية)ــ قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني، شرطين لعودة العلاقات بين بلادة والمملكة العربية السعودية. وقال أنهم على استعداد لفتح صفحة جديدة في العلاقات إذا حققت السعودية الشرطين.

واشترط “روحاني” لعودة العلاقات أن توقف السعودية قصفها على اليمن وتقطع علاقات الصداقة التي تجمعها بإسرائيل. على حد قوله.

جاءت تلك التصريحات خلال عرض مشروع موازنة الحكومة على البرلمان الإيراني، أمس الأحد.

وأفادت وكالة (تسنيم) الإيرانية للأنباء أن الرئيس الإيراني قال في كلمته: “نحن نواجه مشكلتين مع السعودية: الصداقة الخاطئة مع الكيان الصهيوني، والقصف اللاإنساني ضد اليمن”.

وتطرق روحاني إلى الاتفاقيات الدولية التي وقعتها إيران، قائلا: “نحن ملتزمون بتعهداتنا تجاه الاتفاق النووي، فنحن لسنا أمريكا لكي ننقض عهودنا، نحن لا نتوصل الى اتفاق بسهولة كما أننا لا نوقّع على اتفاق بسهولة، لكن إذا وقّعنا على اتفاق ما فإننا نلتزم بتعهداتنا تجاهه، ذلك أننا مسلمون وإيرانيّون ونملك ثقافة وحضارة كبيرة”.

وقطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في يناير/كانون الثاني 2016 بعد أن هاجم متظاهرون إيرانيون البعثات الدبلوماسية السعودية ردا على إعدام السعودية رجل الدين الشيعي البارز باقر النمر.

والشهر الماضي أطلقت جماعة الحوثي في اليمن المدعومة من إيران صاروخا باليستيا على الرياض. واتهمت السعودية طهران بتزويدهم بهذا النوع المتطور من الأسلحة.

 

kanun

مقالات ذات صله