27 مايو 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

في افتتاحية القمة الإسلامية.. تركيا تدعو العالم للاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين

في افتتاحية القمة الإسلامية.. تركيا تدعو العالم للاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين
nesemet

دعت تركيا في افتتاح قمة منظمة التعالون الإسلامي اليوم الأربعاء العالم إلى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية.

وقال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو في اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي قبيل بدء الاجتماع الكامل للقمة: “علينا تشجيع البلدان الأخرى على الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية ضمن الحدود المرسومة عام 1967. علينا أن نكافح جميعنا من أجل تحقيق ذلك”.

وبحسب وكالة (الأناضول) وصل إلى إسطنبول كل من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الإيراني حسن روحاني، والرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والرئيس الأذري إلهام علييف، ورئيس الوزراء الطاجيكي قاهر رسول زاده.

كما وصل أيضا رئيس جمهورية شمال قبرص التركية مصطفى أقينجي، التي تشارك بلاده في القمة بصفتها دولة مراقبة، ويشارك في القمة أيضا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الذي تحل بلاده ضيفا على القمة.

وينتظر وصول كل من عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، ووزير الخارجية المصري سامح شكري.

كما ستكون هناك مشاركة على مستوى رؤساء الوزراء من جيبوتي وماليزيا وباكستان، وعلى مستويات مختلفة من دول أخرى.

ويشارك في القمة ممثلو 48 دولة بينهم 16 زعيما على مستوى رؤساء أو ملوك أو أمراء.

ودعت تركيا إلى عقد قمة طارئة في إسطنبول للدول الأعضاء في منظمة التعان الإسلامي، لبحث الرد على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأسبوع الماضي، القدس عاصمة لإسرائيل، وقالت تركيا إن هذا القرار سيزج بالعالم “في أتون حريق لا نهاية له في الأفق”.

 

مقالات ذات صله