22 مايو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

“في قلبي”.. هكذا أجاب برلماني تركي على سؤال أين كردستان؟

“في قلبي”.. هكذا أجاب برلماني تركي على سؤال أين كردستان؟
gazeteciler

أنقرة ( الزمان التركية ) – أثار نائب عن حزب الشعوب الديمقراطي الكردي التركي حالة من السخط لدي نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم، خلال كلمته بإحدي جلسات مناقشة موازنة العام القادم بالبرلمان، عندما تحدث عن كردستان.

وذكر النائب والمتحدث باسم حزب الشعوب عثمان بايدمير في كلمته أن البرلمان الذي يطمح إليه بصفته قادما من كردستان، يجب أن يكون برلمانًا مشتركًا للأتراك والكرد.

وأثناء حديثه عن ” كردستان” أبدى نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم ونواب الحزب القومي ردود فعل مستنكرة.

وخلال إجابته عن سؤال نائبة رئيس البرلمان عائشة نور بهشه كبالي بشأن موقع كردستان أشار بايدمير بيده على قلبه قائلا: “كردستان هنا”.

وبناء على مقترح من نواب حزب العدالة والتنمية تم اقصاء بايدمير من جلسات البرلمان لمدة يومين وتغريمه 12 ألف ليرة بسبب حديثه عن ” كردستان” مما دفع نواب حزب الشعوب الديمقراطي الكردي التركي إلى مغادرة البرلمان برفقة زميلهم بايدمير.

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد ذكر خلال كلمته في اجتماع مجموعة نواب الحزب في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2013: “عندما يعودون إلى التاريخ العثماني سيرون أن الشرق وجنوب الشرق هو مقاطعة كردستان. وسيرون أن شرق البحر الأسود هو مقاطعة لازية. هذا تاريخنا والتراث الذي ورثناه، ولا يمكنكم تجاهله”.

 

kanun

مقالات ذات صله