11 ديسمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

المخابرات التركية تختطف تركيين في كازاخستان بتعليمات من أردوغان

المخابرات التركية تختطف تركيين في كازاخستان بتعليمات من أردوغان
gazeteciler

أنقرة (الزمان التركية) – كشفت وثيقة عن تعاون المخابرات التركية مع نظيرتها الكازاخستانية لاختطاف تركيين مختفيين منذ شهرين داخل كازاخستان وترحيلهما إلى تركيا.

وتشير وثيقة لرئاسة المخابرات الكازاخستانية إلى ترحيل التركيين “أنفر كيليتش” و”ضابط كيشي” إلى تركيا برفقة أفراد من المخابرات التركية على متن طائرة الخطوطة الجوية التركية التي تحمل رقم TT-4010 والتي اتجهت من ألماتي إلى أنقرة في الثلاثين من سبتمبر/ أيلول الماضي في تمام الساعة 23:32.

وكانت السلطات الكازاخستانية بمطار ألماتي قد رفضت سفر كيليتش الموجود في كازاخستان الذي كان في طريقه إلى هولندا بحجة وجود مشكلة في أوراقه، وعقب 15 يوما صدر قرار بترحيله إلى قيرغرستان، غير أن كيليتش لم يهبط في قيرغرستان، وانقطعت الأنباء عنه منذ ذلك الحين.

وحاولت أسر كل من كيليتش وضابط التوصل إلى معلومات بشأنهما، غير أنها لم تفلح في ذلك.

وتبين من التغريدات التي نشرتها أسر الشابين عبر حساب تويتر يحمل اسم “أسر كيليتش وضابط” أنها تحاول منذ أيام الحصول على معلومات بشأن كيليتش وضابط من رئاسة الوزراء ووزارة العدل التركية، إلا أنها لم تستطع الحصول علي معلومات مطمئنة.

ونشر أفراد أسر الضحيتين معلومات حصلوا عليها نتيجة لمراسلاتهم الحكومة الكازاخستانية علي مدار أسابيع بشأن كيليتش وضابط الذين انقطعت الأخبار عنهما منذ 78 يومًا، وقدمت المخابرات الكازخستانية في إحدي تلك المراسلات وثيقة أكدت ترحيل كيليتش وضابط إلى تركيا في الثلاثين من سبتمبر/ أيلول الماضي.

وذكرت أسر الشابين أن السلطات التركية والكازاخستانية عملت على إضفاء الإطار القانوني على العملية غير القانونية التي أقدمت عليها كل من المخابرات التركية والكازاخستانية، مشيرين إلى تلاعب رئاسة الوزراء ووزارة العدل ومديرية الأمن بهم منذ 78 يوما.

وأعربت أسر المتغيبين عن قلقهم الشديد بشأن حياةكيليتش وضابط، مؤكدين على أن المحامي قدم الوثيقة الواردة من المخابرات الكازاخستانية إلى مسؤولي الإدارة العامة للعلاقات الخارجية والقانون الدولي بوزارة العدل متسائلا عن مكان الضحيتين.

هذا ولم تحصل الأسرتين على على رد من وزارة العدل التقالت أنها “تتبع الإجراءات القانونية”.

يشار إلى أن تركيا اعتقلت منذ محاولة الإنقلاب الفاشلة في 15 يوليو/ تموز العام الماضي 159 ألف و506 أشخاص، وحبست منهم 47 ألف و523 شخصًا، بحسب بيان لوزير الداخلية التركي سليمان سويلو.

 

 

kanun

مقالات ذات صله