15 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان: العملية التي نقوم بها في إدلب​ هدفها إجهاض مؤامرة !

أردوغان: العملية التي نقوم بها في إدلب​ هدفها إجهاض مؤامرة !
gazeteciler

 

(زمان التركية)ــقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن العملية التي تقوم بها تركيا حالياً فيمحافظة إدلبالسورية، معروسيا وإيران تأتي ضمن إجراءات تتخذها بلاده من أجل “إجهاض” ما أسماه “مؤامرة” هدفها إعادة تشكيل المنطقة.

وقال الرئيس التركي ​رجب طيب إن “هدف مجزرة الإنسانية والحضارة في ​سوريا هو نفسه هدف الظلم غير المنقطع والخطوات الاستفزازية في ​القدس​”، مشدداً على أن “عملية “درع الفرات” هي واحدة من الخطوات الرامية لإجهاض المؤامرة”.

وقال أردوغان إلى إن “​تركيا تتخذ الخطوات اللازمة واحدة تلو الأخرى من أجل إجهاض المؤامرة الرامية لإعادة تشكيل المنطقة”، مؤكداً أن “الحوادث التي تجري في محيط تركيا ليست بمعزل عن بعضها البعض”.

وأوضح أن “العملية التي تقوم بها تركيا حالياً في ​محافظة إدلب​ السورية، مع ​روسيا وإيران، هي أيضاً من بين تلك الخطوات​”، مضيفاً أن “تركيا عازمة، في إطار تلك الخطوات، على تطهير كل من المدن السورية ​عفرين ومنبج و​تل أبيض و​رأس العين والقامشل من الإرهابيين، في إشارة إلى تنظيم “ب ي د / بي كا كا”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال الشهر الماضي أن قواته ستشن بشكل مباغت عملية عسكرية هدفها “تطهير منطقة عفرين من وحدات حماية الشعب الكردية”.

وكانت صحيفة (يني شفق) التركية المقربة من حكومة حزب العدالة والتنمية قالت أن الزيارة السريعة التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا الأسبوع الماضي، تشير إلى قرب انطلاق العملية العسكرية التي سبق أن أعلن عنها الرئيس التركي في بلدة تل عفرين التي تسيطر عليها قوات كردية.

لماذا عفرين؟

تمثل عفرين أهمية إستراتيجية في المشروع الكردي، لأنها تشكل الجسر الجغرافي لوصل مشروع “الهلال الكردي” الذي تخشاه تركيا بالبحر الأبيض المتوسط. وتخشي تركيا أن تتيح الظروف تحقيق المشروع الكردي المنشود في ظل دعم واشنطن للأكراد، ويصبح الأمر واقعا على الأرض.

 

kanun

مقالات ذات صله