18 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

حظر النقاب داخل جامعة تركية يثير جدلاً

حظر النقاب داخل جامعة تركية يثير جدلاً
gazeteciler

أنقرة (الزمان التركية) – حذر رئيس جامعة “باتمان” شرق تركيا الدكتور آيدين دورموش إدارة كلية العلوم الإسلامية بسبب الطالبات المنتقبات، مطالبا إياهن بالتزام ضوابط الزي، ومراعاة القانون داخل الجامعة.

وذكرت صحيفة “ملّي جوروش” المعروفة بهويتها الإسلامية أن المنشور الذي تلقته إدارة كلية العلوم الإسلامية بجامعة باتمان في الأول من ديسمبر/ كانون الأول الجاري تضمن تعليمات بمنع الطلاب الذين يرتدون ملابس لا تظهر وجههم من دخول الكلية.

وقالت الصحيفة إن الجامعة أرجعت قرارها إلى شكاوى بعض المواطنين بزيادة أعداد المنتقبات في الحرم الجامعي.

كما قالت الجامعة إن القرار يأتي ضمن تأسيس الأمان في الجامعة.

يشار إلى أن تعيين دورموش الذي تولى منصبه الحالي في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي من خارج مجال “الشريعة” عميدا لكلية العلوم الإسلامية أثار جدلاً في الرأي العام.

وكانت شعبة نقابة التربويين في المدينة لفتت من خلال بيان إلى هذا التعيين، زاعمة أن الجامعة شهدت في ظل إدارة دورموش فسادًا ومحسوبية وإهمالاً في الخدمات وإخضاع الأكاديميين لتغيير وظيفي بصورة تعسفية.

وشبّهت الصحيفة في خبرها منع دخول الطالبات المنتقبات إلى الجامعة بتطبيقات “الانقلاب الحديث” أو الانقلاب الناعم الذي شهدته تركيا في الثامن والعشرين من فبراير/ شباط عام 1997 حيث كانت الطالبات يمنعن من الاستمرار في الدراسة بسبب حجابهنّ.

وفي تلك الفترة أقيل رئيس وزراء تركيا الإسلامي السابق نجم الدين أربيكان وحُظر دخول المنتقبات والطالبات اللاتي يرتدين العباءات للجامعات وهو ما وصفه الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان آنذاك بـ”الموقف المعادي للإسلام”.

 

kanun

مقالات ذات صله