20 يوليو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

إيران: اليمن “فيتنام” للسعودية

إيران: اليمن “فيتنام” للسعودية
gazeteciler

طهران (الزمان التركية) اعتبر مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، أن اليمن تحول إلى “فيتنام” بالنسبة للسعودية.
وأشار ولايتي إلى أن المملكة تدفع ثمناً باهظًا على سياستها في هذا البلد على حد تعبيره.
ونفى ولايتي، في مقابلة حصرية مع قناة “العالم” الإيرانية، أمس الأربعاء، الاتهامات الموجهة إلى إيران بتوريد صواريخ وأنواع أخرى من الأسلحة للحوثيين في اليمن.
وقال ولايتي إن إيران ليست قلقة من تزويدها للعراق بالأسلحة، أو منحنا السلاح لسوريا، أو لبنان، زاعمًا أن الهدف هو وقوفها بوجه داعش والمنظمات الارهابية في المنطقة، مشدداً أن بلاده تسعى لتقديم يد المساعدة الإنسانية لليمن والدعم السياسي له، أما بالنسبة للصواريخ فإن إيران لم تزود اليمن بها على الإطلاق”.
وأضاف ولايتي أن اليمنيون ليسوا بحاجة لتزويد إيران لهم بالصواريخ، فقد استطاعوا الوقوف بوجه السعوديين بالإمكانيات المتاحة لهم، وهم بصدد الانتصار عليهم بنفس الإمكانيات، لدى اليمن مئات الآلاف من الأفراد المسلحين، من الحوثيين وحلفائهم.
وقال ولايتي إن “السعوديين ليس أقوى من الأمريكيين الذين حاربوا في فيتنام، ولا اليمنيين أضعف من الفيتناميين والفيتكونغ” مضيفاً أن “على هذا فمن الطبيعي أن تكون نتيجة هذه الحرب انتصار الشعب اليمني المسلم”.
وقال المتحدث باسم التحالف، تركي المالكي، إن الصاروخ أطلق على الرياض بشكل عشوائي لاستهداف المدنيين والمناطق السكنية، وفق وكالة الأنباء السعودية، مضيفًا أنه تم اعتراض الصاروخ جنوبي المدينة.
وقال المالكي إن هذا الهجوم دليل على “استمرار إيران في دعم المسلحين الحوثيين، بقدرات نوعية، في تحد صريح لقرارين من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بهدف تهديد الأمن الإقليمي والدولي”.
ويواصل التحالف بقيادة السعودية غاراته الجوية على مناطق الحوثيين، وهو ما أسفر عن مقتل 136 مدنيا منذ 6 ديسبمر/ كانون الأول، حسب مسؤول في مفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.
وقتل أكثر من 8670 شخصاً وأصيب أكثر من 49960 شخصًا منذ بدء الحملة العسكرية بقيادة السعودية في اليمن، حسب الأمم المتحدة.
وجعل القتال وحصار التحالف أكثر من 20 مليون يمني بحاجة إلى المساعدات الإنسانية، وتسبب في نقص حاد في الغذاء، وفي انتشار وباء الكوليرا، الذي يعتقد أنه قتل 2219 شخصًا منذ أبريل/ نيسان.

kanun

مقالات ذات صله