19 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

صحيفة: تركيا أحبطت انقلاباً على أمير قطر في تلك الليلة!

صحيفة: تركيا أحبطت انقلاباً على أمير قطر في تلك الليلة!
gazeteciler

(زمان التركية)ــ نشرت مجلة تركية اليوم الثلاثاء، مقالاً يزعم أن القوات التركية أحبطت قبل أشهر انقلاباً كبيراً على أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وجاء في مقال للكاتب “محمد أجيت” بمجلة “يارتسيك حياة” أن القوات التركية أمنت مكان إقامة الأمير القطري بالعاصمة الدوحة في الليلة الأولى للأزمة الخليجية، ما يعني أن القوات التركية حالت دون حصول انقلاب سياسي في قطر وساهمت في الحفاظ على سيادة البلاد والاستقرار في الشرق الأوسط، على حدّ وصفه.

وقال أجيت في المقال الذي نقلته مترجمًا (وكالة سبوتنيك): “عجزت القوات المعارضة عن الإطاحة بالأمير القطري واضطرت لأن تعود أدراجها في منتصف الطريق”.

وأشار أجيت إلى أن عضواً في الحكومة التركية، رفض الكشف عن اسمه، أكّد أنّ نحو 200 جندي تركي تلقو أمراً، في 5/يوليو حزيران الماضي، بحماية مكان إقامة الأمير القطري خلال الليل تحسباً لمحاولة إلحاق الأذى به أو الإطاحة به.

ولفت الكاتب إلى أنّ طائرات سلاح الجو التركي كانت مستعدة للتحرّك خلال الليل أيضاً، موضحاً أنّ قرار تركيا هذا جاء عقب اتصال أجراه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالأمير القطري، وقال إنّ الشيخ تميم طلب من أنقرة التحرّك وحماية الدوحة قبل محاولة القوات المعارضة القيام بانقلاب.

وبالإضافة للقوات التي كانت موجودة في قطر في قاعدة الريان، فإنه بعد المقاطعة بيومين فقط، أقر البرلمان التركي قانونا يسمح بنشر مزيد من القوات التركية في القاعدة العسكرية التركية في قطر، وفق الاتفاقية الموقعة مع الدوحة في عام 2007.

ودعمت تركيا حليفتها قطر في أزمتها، حيث ترسل لها مواد غذائية جواً وبحراً، ونشرت قوات على أراضيها وأجرت مناورات مشتركة معها، عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقتهم الديبلوماسية مع قطر وفرضهم حصاراً عليها، متهمين الدوحة بدعم الإرهاب والتقرّب من إيران.

 

tekellum2

مقالات ذات صله