25 يونيو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

دراسة جديدة عن “داء السكري” ستسعد الكثيرين

دراسة جديدة عن “داء السكري” ستسعد الكثيرين
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية)ــ  خلال العقود الماضية، اكتشفت أنواع عديدة من العقاقير لداء السكري ولكنها لا تعالج الداء بشكل دائم، و يجب المداومة عليها بشكل يومي وبجرعات معينة تحت إشراف الطبيب، لكن نتائج دراسة نرويجية جديدة من الممكن أن تغير النظرة العامة لمرض السكري وستسعد الكثير ممن يعانون من هذا المرض .

يعد مرض السكري من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وأسباب الإصابه به هو حدوث خلل في وظائف البنكرياس الذي يقوم بدوره بإفراز الإنسولين الذي يعمل علي نقل الجلوكوز اللازم الي خلايا الجسم .

أكدت دراسة قام بها باحثون من جامعة بيرغن النرويجية، أن الجسم يمكنه علاج مرض السكري بنفسه ، لأن خلايا البنكرياس السليمة يمكنها تبديل الخلايا التالفة، أي أن الجسم قادر على إنتاج الإنسولين.

كما قالت الدراسة أن خلايا البنكرياس التي تنتج الغلوكاجون، لها القدرة على التكيف مع نقص الإنسولين والعمل بدلا من خلايا البنكرياس غير العاملة، وأن 2% من خلايا البنكرياس المجاورة، يمكنها تغيير وظيفتها لتحل محل خلايا الإنسولين التالفة.

وقد تمكن الباحثون من زيادة نسبة هذه الخلايا إلى 5% باستخدام أدوية ومستحضرات طبية تؤثر في نقل الإشارات بين الخلايا، وبذلك يمكن الشفاء التام من مرض السكري .

ويشير الباحثون إلى أن “قدرة الخلايا على تغيير هويتها ووظيفتها يمكن أن تكون اكتشافا حاسما في علاج الأمراض الأخرى الناجمة عن موت الخلايا، مثل مرض ألزهايمر وتلف الخلايا نتيجة للأزمات القلبية”.

 

kanun

مقالات ذات صله