22 مايو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

مجلس الصحافة التركي: حظر النشر في اختطاف الديبلوماسيين انتهاك لحرية التعبير

مجلس الصحافة التركي: حظر النشر في اختطاف الديبلوماسيين انتهاك لحرية التعبير
gazeteciler

وصف مجلس الصحافة التركي القرارَ الصادر عن الدائرة التاسعة لمحكمة الجزاء بأنقرة فيما يخصّ حظر نشر أيّ مواد إعلامية مكتوبة أو مقروءة أو مسموعة أو مرئية عن موضوع اختطاف الديبلوماسيّين الأتراك العاملين في القنصلية التركية العاملة بمدينة الموصل من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام والمعروف بـ”داعش” بأنه تدخّل سافر في حرية التعبير.

فقد أشار مجلس الصحافة في بيان أصدره أمس الثلاثاء إلى أن حظر النشر الإعلامي في موضوع اختطاف الديبلوماسيين الأتراك في العراق عن طريق إصدار الأوامر الردعية يعتبر تدخلاً سافرًا في حرية الرأي والتعبير، موضحًا أن مثل هذا التدخل في مجتمع ديمقراطي لن يكون موافقًا للقانون إلا إذا كان أمراً ضرورياً للمجتمع الديمقراطي أو استند إلى أحد الموانع المبيّنة في الدستور للبلاد.

وشدّد البيان على أن قرار المحكمة القاضي بحظر النشر غيرُ مصحوب بأيّ تبرير على الرغم من أن المادة 141/3 من الدستور ينصّ على ضرورة أن تكون جميع القرارات الصادرة من المحاكم مبررة.

وأكد البيان على أن هذا القرار يشكّل انتهاكًا خطيرًا لحرية التعبير، مما يعدّ مناقضًا تمامًا للدستور التركي ولجميع الاتفاقيات الدولية التي تعتبر تركيا شريكًا بها.

kanun

مقالات ذات صله