21 مارس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

رئيس قرغيزستان: من يرى المعلمين في مدارس حركة الخدمة إرهابيين يجب أن يعالج!

رئيس قرغيزستان: من يرى المعلمين في مدارس حركة الخدمة إرهابيين يجب أن يعالج!
gazeteciler

بشكيك (الزمان التركية) – علق رئيس جمهورية دولة قرغيزستان ألماظبك أطامباياف على اتهامات الرئيس التركي للعاملين بالمدارس والمؤسسات التعليمية التابعة لحركة الخدمة بالإرهابيين، قائلًا: “من يرون المعلمين العاملين في مدارس الخدمة إرهابيين يجب أن يعرضوا على الطبيب لمعالجتهم”.

وأكد طامباياف أن الحكومة التركية غاضبة من الحكومة القرغيزية بسبب رفضها غلق المدارس والمؤسسات التعليمية التابعة لحركة الخدمة، قائلًا: “إنهم غاضبون منَّا لهذا السبب؛ قمنا بضم 35% من مدارس SAPAT إلى الجهاز التعليمي الحكومي. ولم يتغير سوى اسم المدرسة فقط. ولكن هذه المدارس فخرٌ لنا. فقد قلتها منذ البداية وأقولها الآن مجددًا لن نغلق المدارس”.

وأشار إلى أن الحكومة القرغيزية تسعى لتأسيس المزيد من المدارس التابعة لحركة الخدمة بهدف زيادة أعداد المدارس التي تقدم خدمات تعليمية متميزة، معلنًا وقوفه إلى جانب المؤسسات التعليمية للحركة في وجه هجمات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يتهم العاملين فيها بالإرهاب.

وفيما يتعلق بالأستاذ فتح الله كولن ملهم حركة الخدمة، أوضح أطامباياف أنه لا يعرفه شخصيًا ولم يلتقِ به قبل ذلك.

وعلق على تصريحات السفير التركي في قرغيزستان التي قال فيها إن مدارس حركة الخدمة تدعم 3 آلاف و500 شخص فقط قائلًا: “تتراوح نسبة العاملين القرغيز في تلك المدارس 90-95%. من يرى المعلمين العاملين في مدارس “سابات” للخدمة إرهابيين يجب أن يعرض على طبيب ليعالج. عليهم التأكد ما إذا كان عقولهم لا تزال متزنة”.

وتطرق إلى زيارة المفتي السابق لقرغيزستان للداعية فتح الله كولن في الولايات المتحدة الأمريكية، قائلًا: “من يشاء يلتقي بأردوغان أو بكولن. كل إنسان حر في تحديد واختيار من يريد أن يلتقي به أو لا”.

 

 

kanun

مقالات ذات صله