15 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

جواد ظريف مدافعًا عن تركيا: على واشنطن التخلي عن “إدمان العقوبات والترهيب”

جواد ظريف مدافعًا عن تركيا: على واشنطن التخلي عن “إدمان العقوبات والترهيب”
gazeteciler

طهران (زمان التركية)ــ أقحم وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف نفسه في الخلاف المتفاقم بين تركيا والولايات المتحدة، داعيًا واشنطن إلى التخلي عن “إدمان العقوبات والترهيب”.


وغرد ظريف عبر “تويتر” قائلاً إن “ابتهاج -دونالد ترامب- بالتسبب بصعوبات اقتصادية لحليفته فى حلف شمال الأطلسى تركيا معيب”.


ورأى أنه “على الولايات المتحدة إعادة تأهيل نفسها من الإدمان على العقوبات والترهيب وإلا فسيتوحد العالم بأسره فى ما يتجاوز الإدانات الشفهية، لإجبارها على ذلك” ، وأضاف مشيرًا إلى أن بلاده ستدعم تركيا “وقفنا إلى جانب جيراننا فى السابق، وسنقوم بذلك مجددا الآن”.


وعقب إعلان فشل مفاوضات الوفد التركي التوصل إلى تفاهم مع الإدارة الأمريكية، ارتفع الدولار الأمريكي إلى مستوى 6.4 ليرة تركية.

ومن جانبه أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر تويتر، رفع الرسوم الجمركية على الصلب والألمنيوم المستورد من تركيا إلى الضعف لتصل إلى 50% على الصلب و20% على الألمنيوم.

بينما اعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه لن يكون من الممكن التوصل إلى نتائج من خلال العقوبات الأمريكية والضغوطات.

ومع التراجع الجنوني الذي شهدته الليرة التركية خلال تعاملات أمس الجمعة، والتي فقدت 20% من قيمتها، أصبحمجمل ما فقدته الليرة التركية من قيمتها 75% منذ 8 أشهر من العام الجاري.


ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد إلى مستوى تاريخي غير مسبوق، مسجلًا 6.83 ليرة تركية للمرة الأولى، ليعلن دخول الليرة التركية في أزمة خطيرة. وسجل الدولار الأمريكي ارتفاعًا قدره 180 قرشًا خلال 5 أيام فقط.


وشهدت إيران كذلك تراجعًا كبيرًا في عملتها هذا العام، وفاقم الازمة إعادة فرض العقوبات الأمريكية بعدما انسحب ترامب من الاتفاق النووى، حيث خسر الريال نصف قيمته مقابل الدولار منذ أبريل/ نيسان.

kanun

مقالات ذات صله