17 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

السعودية تطلق سراح مواطن قطري قبل يوم من القمة الخليجية في الرياض 

السعودية تطلق سراح مواطن قطري قبل يوم من القمة الخليجية في الرياض 
gazeteciler

الرياض (زمان التركية)ــ فاجأت السعودية، حكومة قطر، قبل يوم من بدء القمة الخليجية في الرياض  بإطلاق سراح المواطن القطري أحمد خالد مقبل بعد اعتقال “تعسفي” دام قرابة عام كامل، في حين يتواصل اعتقال ثلاثة مواطنين آخرين منذ بداية الحصار.

و من جانبه قال رئيس اللجنة القطرية علي بن صميخ المري في بيان، أمس  الجمعة “تلقينا بارتياح خبر إطلاق سراح المواطن القطري مقبل الذي اعتقل تعسفيا من قبل السلطات السعودية، وقد تواصلنا مع عائلته، وتأكدنا من إطلاق سراحه”.

كما أوضح أن “اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان على اتصال دائم بفريق الأمم المتحدة المعني بالاختفاء القسري، وستتابع تحركاتها مع مختلف الهيئات القانونية والقضائية الدولية لمساءلة المملكة العربية السعودية، وتحديد مسؤولياتها الدولية، والضغط عليها للإفراج فورا عن المواطنين القطريين”. بحسب ما نشرته وكالة “سبوتنيك”.

يذكر أن  رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان علي بن صميخ المري، قد تحدث، الأربعاء الماضي، عن “قضية المواطنين القطريين الأربعة المختفين في المملكة العربية السعودية، داعيا المفوضية السامية لحقوق الإنسان إلى مساءلة السلطات السعودية حول مكان تواجد القطريين، والضغط لإطلاق سراحهم فورا”. وأكد أن “اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان قدمت كل المعلومات التي طلبتها الآليات الأممية المعنية بشأن هوية المواطنين القطريين، ضحايا الاختطاف القسري والاحتجاز التعسفي”.

تسلم أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، دعوة رسمية من الملك السعودي سلمان بن عبد لعزيز، لحضور أعمال القمة التاسعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، في خطوة كانت مفاجئة، في ظل الأزمة الخليجية الراهنة.

وفرض حصار جوي وبحري وبري علي قطر من قبل السعودية والبحرين والإمارات ومصر، على خلفية اتهاماتهم لقطر بدعم الإرهاب والعلاقات مع إيران والتدخل في شؤونها الداخلية، وهي اتهامات ترفضها الدوحة.

وجائت الدعوة بعد ساعات من توجيه الملك السعودي رسالة إلى أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، الذي تقود بلاده وساطة لحل الأزمة الخليجية.

 

kanun

مقالات ذات صله