21 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا.. نصف دخل العاملين بالحد الأدنى للأجور عاد للدولة كضرائب

تركيا.. نصف دخل العاملين بالحد الأدنى للأجور عاد للدولة كضرائب
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية)ــ قال حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا إن نصف الراتب الذي حصل عليه العاملون بالحد الأدنى للأجر في عام 2018 عاد للدولة في صورة ضرائب.

جاء ذلك في تقرير للحزب المعارض، بعنوان “مصاعب الحياة التي يواجهها العاملون بالحد الأدنى للأجور.

وذكر التقرير الذي استند إلى بيانات من العام الماضي، أن 8.5 ملايين من بين 19 مليون مواطن يحصلون على الحد الأدنى للأجور أو أقل منه.

وبحسب التقرير فقد تراجعت قيمة الحد الأدنى للأجور بالدولار الأمريكي بقيمة 9.6%% مقارنة بالعام السابق، ومن المتوقع أن يتراجع الحد الأدنى للأجور إلى أقل من حد الجوع بسرعة كبيرة.

وقال حزب الشعب الجمهوري في التقرير: “نصف صافي الراتب الذي يحصل عليه العاملون بالحد الأدنى للأجر في عام 2018، أعادوه إلى الدولة مجددا عن طريق الضرائب”.

وتبلغ خسارة العامل بالحد الأدنى للأجر منذ عام 2003 وحتى الآن، وفقًا لأجر المعيشة المعلن من قبل معهد الإحصاءات التركية، نحو 85 ألف ليرة تركية على مدار 16 عامًا.

يذكر أن الحكومة أعلنت قبل أقل من شهر رفع قيمة الحد الأدنى للأجور في تركيا بنسبة 26 في المئة، في قرار يأتي قبيل انتخابات المحليات التي من المقرر أن تشهدها البلاد في 31 مارس/ آذار القادم.

وبموجب القرار الجديد ارتفع الحد الأدنى لأجور هذا العام بنسبة 26.05 في المئة أي ما يعادل 417 ليرة.

وكان الحد الأدنى للأجور في تركيا في عام 2018 ألف و603 ليرة تركية، وأصبح بموجب القرار الجديد الحد الأدنى للأجور 2020 ليرة (380 دولار).

ويأتي ذلك في حين فقدت الليرة التركية نحو 30 بالمئة من قيمتها منذ مطلع العام، وبلغ معدل التضخم نحو 21 بالمئة.

وأعلنت وزير الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية، زهرة زمرد سلجوق، اتخاذ القرار المشار إليه بالإجماع.

وتعتبر القيمة الجديدة للحد الأدني للأجور في تركيا أقل من التوصيات التي رفعت للحكومة.

وكان اتحاد النقابات العمالية الثورية في تركيا قد طالب برفع الحد الأدنى للأجور إلى ألفين و800 ليرة، بينما طالب اتحاد النقابات العمالية برفع الحد الأدنى للأجور إلى ألفي ليرة، فيما دعا مقترح هيئة الإحصاء التركية إلى رفع الحد الأدنى للأجور إلى ألفين و213 ليرة.

 

 

kanun

مقالات ذات صله