18 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان يطلب من ترامب السماح له بدخول منبج

أردوغان يطلب من ترامب السماح له بدخول منبج
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية)ــ قالت الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان عرض على نظيره الأمريكي دونالد ترامب، تولي قوات بلاده مهمة حفظ الأمن في مدينة منبج شمال سوريا، عقب انسحاب القوات الأمريكية منها.

وقال مكتب الرئيس التركي، إن أردوغان وترامب اتفقا، خلال اتصال هاتفي بينهما، بشأن القضاء على المجاميع المتبقية من تنظيم “داعش” في سوريا، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحيلولة دون عودته. وفقا لوكالة “الأناضول”.

وكان ترامب أعلن في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قرار سحب قوات بلاده التي من شمال سوريا بشكل مفاجئ، الأمر الذي أثار مخاوف القوات الكردية الذين تعتبرهم تركيا أعداءها.

وتسعى أنقرة لبسط سيطرتها على مدينة منبج، التي تنتشر فيها وحدات حماية الشعب الكردية وقوات أمريكية تابعة للتحالف الدولي.

ويأتي ذلك بعد أيام من مقتل أربعة أمريكيين في تفجير وقع في منبج الأسبوع الماضي وأعلن تنظيم داعش المسئولية عنه.

وتناول البيت الأبيض الاتصال الهاتفي بين الرئيسين لكنه لم يشر إلى عرض أردوغان تولي المسؤولية الأمنية في منبج بينما ذكر أن ترامب وأردوغان اتفقا على مواصلة الضغط من أجل التوصل إلى تسوية من خلال التفاوض لشمال شرق سوريا تلبي الاحتياجات الأمنية لكلا البلدين.

وقالت سارة ساندرز الناطقة باسم البيت الأبيض عن الاتصال “أكد الرئيس ترامب على أهمية هزيمة العناصر الإرهابية الباقية في سوريا”.

وأضافت “اتفق الزعيمان على مواصلة الضغط من أجل التوصل إلى حل من خلال التفاوض لشمال شرق سوريا يعالج مخاوفنا الأمنية. بحثا أيضا المصالح المشتركة في تعزيز العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة وتركيا”.

كان ترامب قد هدد تركيا بتدميرها اقتصاديًا إذا أقدمت على مهاجمة الأكراد في سوريا.

kanun

مقالات ذات صله