20 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

مئات الآلاف من المواقع محظور الوصول إليها في تركيا

مئات الآلاف من المواقع محظور الوصول إليها في تركيا
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – فيما يكشف عن مستوى حرية التعبير في تركيا، لا تزل هنك مئات الآلاف من المواقع الإخبارية والبوابات الإلكترونية تفرض السلطات التركية حظر الوصول إليها.

واعتبارا من عام 2013 سجلت قرارات حظر الدخول للمواقع الالكترونية زيادة كبيرة، حيث أوضحت أويا أوزارسلان رئيسة جمعية الشفافية الدولية -عضو شبكة الشفافية الدولية- خلال ورشة إعلامية انطلقت أمس الأحد، أن عدد المواقع المحظورة في تركيا تضاعف اعتبارا من عام 2013 ليسجل في ذلك العام نحو 113 ألف و398 موقعا بعدما كان يبلغ 40 ألف في عام 2013.

ومن أبرز المواقع العالمية المحظور الوصول إليها في تركيا، مسوعة ويكيبيديا. وكانت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تركيا حظرت الوصول إلى ويكيبيديا في مايو/ أيار 2017 بزعم “تهديده للأمن القومي التركي”.

وتصدرت تركيا دول العالم في حذف التغريدات بموقع تويتر، حيث قدمت تركيا 73 في المئة من إجمالي الطلبات القانونية لموقع تويتر خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2018.

وخلال الأسبوع الماضي نشرت منظمة الشفافية الدولية، مؤشر إدراك الفساد لعام 2018، والذي بين فقدان تركيا خلال السنوات الخمس الأخيرة 9 نقاط بالمؤشر الذي يضم 180 دولة لتحتل المرتبة 78 برصيد 41 نقطة. وتسبب فقدانها لهذه النقاط تراجعها من فئة “الدول ذات الحرية الجزئية” إلى فئة ” الدول التي تفتقر للحرية”.

 

kanun

مقالات ذات صله