23 أغسطس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

رسالة أمريكية إلى تركيا بشأن منظومة الصواريخ الروسية

رسالة أمريكية إلى تركيا بشأن منظومة الصواريخ الروسية
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) –  أفادت مندوب الولايات المتحدة الدائم لدى حلف شمال الاطلسي “ناتو”، كاي بيلي هاتشيسون، أن التحالف بأكمله متخوف من منظومة الإس 400 التي ستشتريها تركيا من روسيا مشيرة إلى إحتمالية فشل نظام الدفاع الصاروخي المشترك للتحالف في حال عدم تغيير أنقرة لقرارها.

 مشكلة كبيرة

وعقدت هاتشيسون مؤتمرا عبر الهاتف قبيل اجتماع وزراء دفاع حلف الناتو الذي سينطلق اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل لمدة يومين، حيث أوضحت هاتشيسون أن  التعاون المتزايد بين أنقرة وموسكو بمجال الدفاع يشكل مشكلة كبيرة.

وانتقدت هاتشيسون شراء تركيا منظومة الدفاع الصاروخي الإس 400 من روسيا قائلة: “نتخوف كثيرا من وجود منظومة دفاع صاروخي روسية على أراضي أحد حلفاء الناتو”.

تعقيد العمل المشترك

وأضافت هاتشيسون أن بلادها دعت تركيا إلى عدم المضي قدما في مسألة شراء منظومة الإس 400 وحذرتها من احتمالية فشل العمل المشترك في منظومة الدفاع الجوي المشترك لحلف الناتو.

وشددت هاتشيسون على احتمالية إفشال منظومة الدفاع الصاروخي الروسية لأعمال التحالف المشتركة وتسببها في مشاكل بالأنظمة الأمنية والاستخباراتية للتحالف.

التعامل مع دولة حليفة أو محايدة

وأشارت هاتشيسون إلى أن تركيا في وضع اختيار، قائلة: “شراء تركيا منظومة الدفاع الصاروخي الروسية سيؤثر على أنظمة الدفاع التي قد نضعها في تركيا، وهذا الأمر مقلق للغاية. كل الحلفاء متخوفون من هذا الأمر ونأمل أن تتخذ تركيا القرار الصائب وتشتري منظومة أخرى. نعرف أن تركيا ترغب في هذا في إطار احتياجاتها الداخلية واستقلالها غير أننا نرغب في أن تحصل على المنظومة من دولة محايدة أو حليفة”.

وفي إجابتها عن سؤال بشأن ما إن كان حلف الناتو سيلعب دورا في إقامة منطقة آمنة بشمال سوريا التي يبحثها الطرفان التركي والأمريكي صرحت هاتشيسون أن مشاركة الناتو في هذا الأمر ليس مطروحا حاليا.

 

kanun

مقالات ذات صله