22 أبريل 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

لتخفيف أثر العقوبات.. إيران توقع اتفاقات تجارية جديدة في العراق

لتخفيف أثر العقوبات.. إيران توقع اتفاقات تجارية جديدة في العراق
gazeteciler

 طهران (زمان التركية)- بغرض المساعدة في تخفيف حدة العقوبات الأميركية الجديدة على إيران، زار الرئيس الإيراني حسن روحاني العراق ووقع عدة اتفاقيات تجارية في بغداد خلال زيارته الأولي لهذا البلد الجار لإيران، في وقت تعاني طهران من غعادة فرض العقوبات الأمريكية.

وتهدف الاتفاقات التي جرى توقيعها بعد قليل من بدء زيارة روحاني إلى التأكيد على أن طهران لا تزال تلعب دورا مهيمنا في العراق رغم الجهود الأميركية الرامية للحد من التدخلات الإيرانية في المنطقة.

وبخصوص الإتفاقات الجديدة بين البلدين قال مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي في بيان إن روحاني وعبد المهدي وقعا عدة مذكرات تفاهم شملت اتفاقات بشأن النفط والتجارة والصحة وخط للسكك الحديدية يربط مدينة البصرة العراقية الجنوبية بمدينة الشلامجة الحدودية الإيرانية.

ومن الجانب الآخر قال مسؤول إيراني كبير يرافق روحاني لرويترز “العراق قناة أخرى لإيران لتفادي العقوبات الأميركية… هذه الزيارة ستوفر فرصا للاقتصاد الإيراني”.

يذكرأن العراق يعتمد على واردات الغاز الإيراني في تشغيل شبكة الكهرباء ، كما أنها طلب تمديدا للإعفاء الذي منحته لها الولايات المتحدة من العقوبات ليواصل استيراد الغاز الإيراني.

 

وتعرض الاقتصاد الإيراني الي عدة صعوبات بسبب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مايو الماضي بالانسحاب من الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين إيران وست قوى كبرى وأعاد فرض العقوبات على طهران.

 

kanun

مقالات ذات صله