21 مارس 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

التبادل التجارى بين تركيا وإسرائيل يتخطى 4 مليار دولار

التبادل التجارى بين تركيا وإسرائيل يتخطى 4 مليار دولار
gazeteciler

تل أبيب (زمان التركية)ــ كشفت بيانات إسرائيلية حديثة، عن حجم التبادل التجارى مع تركيا والذى يتخطى الـ 4 مليار دولار، لتظل بالمركز الأول على مستوى الدول الإسلامية.

ونشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية بيانات نقلا عن دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، جاء فيها أن “تركيا تستورد من إسرائيل بقيمة 1410 مليون دولار، وتصدر لها بقيمة 2856 مليون دولار”.

وبينما يصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل بأنها دولة إرهابية محتلة، زاد في عهده حجم التجارة الخارجية معها بنسبة 14% في السنوات الأخيرة.

وبلغت الصادرات الإسرائيلية لتركيا خلال 2017 ما قيمته 1.4 مليار دولار، في مقابل واردات إسرائيلية من تركيا بحوالي 2.9 مليار دولار. وهي في اتجاهي الصادرات والواردات، تزيد عن 4 بلايين دولار وتتجاوز كثيرًا دولًا أخرى مثل، أذربيجان ونيجيريا ومصر وأندونيسيا والأردن التي تأتي بعد تركيا في حجم الصادرات الإسرائيلية لها. بحسب تقرير أعده مركز الزيتونة الفلسطيني، للدراسات والاستشارات.

وبحسب بيانات 2017 تصدرت تركيا قائمة الدول الإسلامية في حجم الواردات الإسرائيلية، وتلاها في القائمة الأردن ثم مصر، ثم أندونيسيا والمغرب وماليزيا.

وشهدت حركة التجارة بين البلدين تعزيزًا إجرائيًا، بوصول ملحق تجاري تركي جديد لإسرائيل هو هوثمار آينمز، بعد أن كان هذا المنصب شاغرًا لسنوات، في السفارة التركية.

من جهة أخرى، تعتبر تركيا أكبر ناقل للمسافرين الإسرائيليين حول العالم، وأواخر العام الماضي وقعت الخطوط الجوية التركية اتفاقية مع أكبر بنوك إسرائيل “Hapoalim” من أجل إصدار بطاقات خصم “IsraCard” رحلات الطيران على خطوطها من وإلى إسرائيل.

 

kanun

مقالات ذات صله