17 يوليو 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أردوغان لأمريكا: تركيا ليست دويلة ونحن لا نلعق ما نبصقه

أردوغان لأمريكا: تركيا ليست دويلة ونحن لا نلعق ما نبصقه
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – تطرق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى المرحلة الجديدة التي بلغتها أزمة منظومة أس 400 عقب خطاب وزارة الدفاع الأمريكية بشأن فرض عقوبات شديدة على تركيا، وذلك برفقة الصحفيين المرافقين له على متن طائرته أثناء عودته من زيارته إلى طاجكستان.

وأفاد أردوغان أن تركيا ستبعث ردها خلال فترة قصيرة، وربما خلال الأسبوع الحالي، مشيرا إلى أن محتوى الرد واضح، وأن موقف تركيا في هذا الصدد صريح، ألا وهو عدم التراجع عن صفقة أس 400.

وأكد أردوغان أن تركيا ليست دويلة قائلا: “بل هي جمهورية. وقعنا الاتفاقية مع روسيا وانتهى كل شيء. إن لعقنا ما بصقناه بالفعل، فهذا لا يتماشى مع آداب الدولة وشخصي”، على حد قوله.

وتصر تركيا على أنها لن تتراجع عن صفقة “إس 400” مع روسيا، رغم الضغوط الأمريكية التي تهددها بإنهاء مشاركتها في برنامج مقاتلات “إف 35”.

وأوقفت وزارة الدفاع الأمريكية الاثنين الماضي تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات “إف-35” في قاعدة “لوك” الجوية بولاية أريزونا.

كما أكد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن توريد منظومات “إس 400” إلى تركيا سيجري في يوليو المقبل وفق الخطة الموضوعة.

يذكر أن صفقة الصواريخ الروسية من أكثر الملفات إثارة للخلاف بين أنقرة وواشنطن، وقد أرسل وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة خطاب تهديد لوزارة الدفاع التركية بهذا الصدد منذ حوالي أسبوع.

 

 

kanun

مقالات ذات صله