27 أبريل 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
makale
beyann
beyann

تركيا تعلن إنشاء نسخة محلية من واتس آب… فما السبب؟

تركيا تعلن إنشاء نسخة محلية من واتس آب… فما السبب؟
beyann
beyann

أنقرة (زمان التركية) – أعلن المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ طرح تطبيق محلي تمامًا يشبه تطبيق التراسل الفوري واتس آب.

وجاءت تصريحات بوزداغ هذه عقب اجتماع مجلس الوزراء الذي عُقد في قصر شنقايا برئاسة رئيس الوزراء بن علي يلدرم، حيث أفاد بوزداغ أن ذلك التطبيق لا يقوم بأعمال مراقبة وتنصت، مشيرًا إلى طرح التطبيق أولاً للموظفين الحكوميين ومن ثم طرحه إلى العامة.

وأضاف بوزداغ أن أول تجربة للتطبيق كانت محادثة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقائد الجيش الثاني الذي ينفذ عملية غصن الزيتون في منطقة عفرين السورية تلقى خلالها معلومات بشأن العملية العسكرية.

ووصف بوزداغ التطبيق بأنه نظام اتصال جديد يقدم حلاً قوميًا فيما يخص مسألة أمن المعلومات وينهي التبعية للغرب في الاتصالات، ويضمن التواصل الفردي والتواصل في مجموعات والاتصالات الصوتية والصورية ومشاركة ملفات والمواقع في منصة واحدة ببنية آمنة وإمكانات تقنية محلية.

وذكر بوزداغ أن التطبيق المشابه لتطبيق واتس آب يحمل اسم ‘PttMessenger’.

ويرى محللون أن الحكومة التركية تهدف من وراء ذلك إلى التجسس على المواطنين بسهولة ويسر من خلال التطبيق الجديد بعد عجزهم عن الحصول على بيانات المستخدمين من تطبيق الواتس آب وتطبيقات التواصل الأخرى.
بينما تقول السلطات أن هذه المزاعم لا تعكس الحقيقة.

ويخشي أن يتحول التطبيق الجديد الذي يتم الترويج له في صورة “نسخة قومية من تطبيق الواتس آب” إلى اداة لقمع المعارضة، إذا أخذنا بعين الاعتبار اعتقال عشرات الآلاف من المواطنين استنادًا إلى مكالماتهم ومراسلاتهم عبر تطبيق بايلوك الذي اعتبرت الحكومة أن كل من استخدمه مشارك في الانقلاب.

ويقول معارضون أن حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي استغل تطبيق بايلوك لاعتقال عشرات الآلاف من أفراد حركة الخدمة يسعى حاليًا للتوصل إلى الفصائل المعارضة الأخرى في المجتمع. عبر التطبيق الجديد
يُذكر أن نيابة أنقرة أعلنت أن هناك معتقلين أبرياء استخدموا التطبيق بشكل قانوني.

 

nil

مقالات ذات صله

makale