22 يناير 2020

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

اختتام أعمال القمة الرابعة لمجلس التعاون للدول الناطقة باللغة التركية

اختتام أعمال القمة الرابعة لمجلس التعاون للدول الناطقة باللغة التركية
gazeteciler

اختتمت القمة الرابعة لمجلس التعاون للدول الناطقة باللغة التركية (المجلس التركي) أعمالها أمس الخميس في بلدة “بودروم” التابعة لمدينة “موغلا” غرب تركيا، بعد نقاش القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدول الأعضاء خلال يومين متتاليين.

وأكد الرئيس جول في كلمته الافتتاحية على قوة ومتانة الروابط التاريخية بين بلدان المجلس، مشددًا على ضرورة العمل المشترك على تعزيز العلاقات بينها في المجالات الثقافية، والاقتصادية، والاجتماعية مستغلين الروابط الأخوية التاريخية التي تربط بين الشعوب التركية.

وقد تم خلال القمة الرابعة للمجلس التي تنعقد سنويًا بشكل منتظم منذ أن أُسّسَ عام 2009، تناول كل ما يتعلق بالعمل المشترك بين أعضاء المجلس وخاصة مجال السياحة.

وشارك في هذه القمة كل من رئيس دولة كازاخستان “نورسلطان نزارباياف”، ورئيس دولة قرغيزيستان “ألمازبيك أطام باياف”، ورئيس جمهورية آذربيجان “إلهام علييف”، ورئيس جمهورية تركمانستان “جوربانجولي برديموحاميدوف” بالإضافة إلى وزراء الخارجية والثقافة والسياحة للدول الأعضاء.

يُذكر أن مجلس التعاون للدول الناطقة باللغة التركية (المجلس التركي) هو منظمة دولية تضم الدول ذات الأصول التركية، تم تأسيسه في 3 أكتوبر 2009 ويقع المقر الرئيسي له في مدينة إسطنبول. ويتكون من سبعة دول ناطقة باللغة التركية هم: تركيا، وآذربجان، وكازاخستان، قرغيزستان (قرغيزيا)، وتركمانستان، وأوزباكستان.

kanun

مقالات ذات صله