15 أكتوبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

البرلمان الأوروبي قلق من استخدام أردوغان نفوذه للفوز برئاسة تركيا

البرلمان الأوروبي قلق من استخدام أردوغان نفوذه للفوز برئاسة تركيا
gazeteciler

إسطنبول (زمان عربي) – أعرب وفد مجلس البرلمانات باللجنة الأوروبية عن تخوفه من استغلال رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان نفوذه كرئيس للحكومة، في انتخابات رئاسة الجمهورية، التي تجرى في العاشر من شهر أغسطس/آب المقبل، للفوز بالرئاسة.

ولفت أعضاء وفد مجلس البرلمانات باللجنة الأوروبية المكون من 6 مراقبين، والذي وصل هذا الأسبوع إلى العاصمة التركية أنقرة لمتابعة سير انتخابات الرئاسة، إلى أن القانون التركي لا يشترط إستقالة رئيس الوزراء من منصبه حال ترشحه للانتخابات الرئاسية، لكنه يمنع استغلال موارد الدولة في العملية الانتخابية.

وأعرب الوفد عن تخوفه من استغلال أردوغان منصبه كرئيس للوزراء، ونفوذه على وسائل الإعلام خلال الاستحقاق الرئاسي، وطالب بوضع تدابير أكثر وضوحًا وإحكامًا فيما يتعلق بالمرشحين الذين مازالوا يشغلون مناصب سياسية في البلد.

وأوضح الوفد أن التدابير المتّخذة فيما يتعلق بسلامة عملية التصويت في الانتخابات مطمئنة، لكنه أعرب عن تخوفه منالموضوعات المتعلقة بالانفاق على الحملات الانتخابية وإستغلال الموارد العامة وانحياز وسائل الإعلام غير المتزن لأحد الأطراف.

ورأى الوفد أن التدابير القانونية المتعلقة بإعتماد المراقبين المحليين والدوليين للإشراف على العمليات الانتخابية، ستزيد من الثقة والشفافية في العمليات الانتخابية اللاحقة، مشددًا على ضرورة أن يتمكن المراقبون من متابعة عمليات التصويت وفرز وإعلان نتائج الانتخابات.

kanun

مقالات ذات صله