23 سبتمبر 2019

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

كليتشدار أوغلو يذكّر أردوغان بما قاله أبو ذر لمعاوية

كليتشدار أوغلو يذكّر أردوغان بما قاله أبو ذر لمعاوية
gazeteciler

أنقرة (زمان عربي) – تطرق كمال كليتشدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه، إلى الحديث عن قصر رئاسة الجمهورية الجديد المسمّى بـ “القصر الأبيض” المشيّد دون تراخيص والذي بلغت تكاليفه مليار و370 مليون ليرة تركية.

وانتقد كليتشدار أوغلو القصر الفخم الذي شُيّد بضرائب الشعب، وأعاد إلى الأذهان الكلمة التي قالها أبو ذر الغفاري (رضي الله عنه) أحد كبار صحابة رسول الله لمعاوية (رضي الله عنه) والي الشام، الذي يعتبر أول من بنى قصرا في التاريخ الإسلامي، حيث قال “لم يكن في مقدور معاوية الحاكم آنذاك أن يطيق ويتحمل أبا ذر ونفاه، وكان معاوية يشيد لنفسه قصرا أخضر في الشام، وكان يتابع بنفسه مراحل التشييد، كما كان يبذل جهدا كبيرا حتى يخرج القصر في أبهى صوره، وتوجه أبو ذر إلى ذلك القصر، وقال لمعاوية: “يا معاوية إن كنت تبني هذا القصر من مالك الشخصي فهو إسراف وإن كنت تبنيه من مال الشعب فهو خيانة ؟”.

وأضاف كليتشدار أوغلو نكرر على أسماع داود أوغلو وأردوغان هذه الكلمات المعبّرة، فإذا كنت شيّدت هذا القصر بأموال الشعب فهي الخيانة، أمّا إذا كنت شيدته بأموالك فهذا هو الإسراف بعينه، ولا يفعل ذلك إلا الفراعنة.

ولفت كليتشدار أوغلو إلى كلمة رئيس الجمهورية أردوغان عندما قال: “شيدنا القصر لهيبة تركيا”، موضحا أن هناك قصورا فخمة وذات هيبة في كوريا الشمالية التي تُدار بالديكتاتورية.

كما تطرق كليتشدار أوغلو إلى القصور الموجودة في الدول المتقدمة، حيث قال مقارنا معها: “إن البيت الأبيض الذي يقيم فيه الرئيس الأمريكي فمساحته أصغر من مساحة القصر الأبيض الجديد بستة أمثال، وهذا يعني بالنسبة لأردوغان ولداود أوغلو أنّ أمريكا دولة لا هيبة لها، ونحن – تركيا – أفضل منهم هيبة بستة أضعاف، ولكن هل يعقل استنتاج كهذا؟”.

وتابع في سخرية من الحكومة: “رئيسة الوزراء الألمانية أنجيلا ميركل تقيم في شقة إذن ربما يعني ذلك أنها مسكينة بائسة وليست لها أية هيبةً، يمكنكم أن تشيّدوا بهذه الأموال 12 قصرا على غرار قصر الكرملين بموسكو، إذن لا بد أن روسيا الآن تتأفف وتتحسر بعدما رأت الأبهة التي وصلتم إليها!”.

kanun

مقالات ذات صله