30 نوفمبر 2021

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تركيا: تكلفة مشروع سكة حديد القرن تتضاعف دون تنفيذه

تركيا: تكلفة مشروع سكة حديد القرن تتضاعف دون تنفيذه
zaman

إسطنبول (زمان عربي) – توقف مشروع خط سكّة حديد باكو-تبليسي –كارس، الذي وضع حجر أساسه رؤساء ثلاثة دول، تركيا وأذربيجان وجورجيا، لإنشاء خط بطول 76 كيلومترا داخل تركيا، بسبب نظام العطاءات.

وكانت تكلفة مناقصة مشروع خط السكة الحديد، المسمى بـ” مشروع القرن” الذي سيحيي من جديد طريق الحرير التاريخي بالشبكات الحديدية، 290 مليون ليرة تركية، إلا أن مناقصته تكرر طرحها مرتين، ولم يتم الانتهاء من تنفيذه حتى الآن على الرغم من انفاق ثلاثة أضعاف قيمة المناقصة.

وأوردت تقارير جهاز القضاء المالي فضائح حول عدم إتمام إنشاءات خط سكّة حديد باكو-تبليسي-كارس الذي كان من المتوقع الانتهاء من تنفيذه في عام 2011.

وكان اتحاد شركات “أوزجون للصلب” قد فاز بالمناقصة التي تم طرحها في 2008 للخط البالغ 76 كيلومترا، بعرض قدمته بلغ 294 مليون ليرة، إلا أنه تم الانتهاء فقط من 39 في المئة من الأعمال بالرغم من أن التكاليف بلغت 435 مليون ليرة بسبب عدم إعداد وثيقة الشروط والمواصفات بشكل واقعي، وبسبب ملحقات إضافية مثل نفق قابل للفتح والإغلاق، وممر سفلي وآخر علوي.

كما قامت الشركة الهندسية “شنباي” للتعدين، المشتركة مع نظيرتها “أرميت” التي حصلت على المناقصة المجددة في 2012، بإنجاز أعمال حفر البنية التحتية بمبلغ تجاوز 12 ضعفاً للتكاليف التي تم تحديدها مسبقاً.

وقامت المحكمة الإدارية بإنهاء عقد الشركة بناء على الاعتراضات، ولم يتم الشروع في أعمال البنية الفوقية، وكلّفت هذه المناقصة خزانة الدولة 537 مليون ليرة، وبهذا القرار توقفت أعمال خط السكة الحديد في ديسمبر/ كانون الأول 2013.

وبعد ذلك رست المناقصة على شركة جولرماك-كولين للإنشاءات التي قدمت أفضل عرض ثالث، إلا أن مجلس الدولة ألغى قرار المحكمة، وأعطى المناقصة مرة أخرى للشركة التي تم إنهاء تعاقدها، وفي نهاية المطاف توقت أعمال إنشاء خط السكة الحديد التاريخي.

ووفق حسابات وزارة المواصلات، ينبغي إنفاق 500 مليون ليرة لتنفيذ باقي أعمال الخط، وبهذا يكون قد ارتفع إجمالي التكاليف إلى مليار ونصف المليار ليرة تركية، وعليه، بدأت هيئة التفتيش والرقابة بالوزارة تحقيقاً بخصوص المناقصة التي أوقعت الجانب التركي في موقف حرج أمام كل من أذربيجان وجورجيا.

وتم البدء في أعمال الإنشاء لخط باكو- تبليسي-كارس في 24 يوليو/ تموز 2008 الصين وأوروبا الشرقية، حيث إنه من المقرر أن يربط الصين وأوروبا الشرقية بأوروبا دون انقطاع فور الانتهاء منه وذلك عن طريق خط “مرمراي”.

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center