15 ديسمبر 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

نصائح ذهبية لقضاء عطلة أقل تكلفة في تركيا

نصائح ذهبية لقضاء عطلة أقل تكلفة في تركيا
gazeteciler

إسطنبول (زمان عربي) – عادة ما نقوم بعمل دراسة عن أي بلد ننوي زيارته قبل الذهاب إليه أو نسأل الذين سبقونا بالذهاب إليه لنستفيد من تجاربهم وآرائهم عن البلد، فماذا يفعل السيّاح الذين يرغبون في زيارة إلى تركيا؟.

لاشك في أنهم أيضًا يقومون بالبحث والاستطلاع عن الأماكن السياحية والنصائح المكتوبة عن تركيا، وعلى وجه الخصوص من يرغبون في قضاء عطلة بأسعار رخيصة، لا يأتون دون قراءة النصائح والإرشادات المكتوبة في المدونات، وقد قمنا بجمع بعض هذه النصائح من أجلكم.

حذار أن تشتروا شيئا دون مساومة البائع

لاتشعر بالخجل في موضوع المساومة، لأن البائع قد يظن أنك لن تصر كثيرا على المساومة لأنك أجنبي، وإياك أن تخطو خطوة للوراء في هذا الموضوع، ولاتشعر البائع بأنك متأثر ومهتم جدا بالمنتج، وننصحك بأن تنتظر إلى أن ينزل معك في السعر.

ولاتتردد في السير قليلا إذا ما رأيت المنتجات الموجودة في الأماكن السياحية غالية الثمن، فقد تجد الأرخص منها، فغالبا ما يكون هناك مكان يمكنكم أن تجدوا فيه المنتجات نفسها بأسعار رخيصة، ولذلك ننصحكم ألا تستعجلوا في التسوق.

ويمكنكم شراء أرخص البضائع التقليدية العتيقة، والسجاد، والمنتجات الجلدية، والسيراميك، والحلي والهدايا من خارج الأماكن السياحية.

لا تتجول في إسطنبول دون أن تحصل على “الكارت الذكي – بطاقة إسطنبول) لتركب جميع المواصلات العامة

إذا نويت الذهاب إلى إسطنبول فلابد أن تحصل على “أكبيل” أو “بطاقة إسطنبول” ،وهي عبارة عن كارت تتم تعبئته مسبقا بالمبلغ الذي تريد أو تستطيع في ذلك الوقت، وتستخدمه في ركوبك للمواصلات العامة (الأتوبيس، المترو، الترام، البواخر والمتروباص) بدلا عن التذكرة أو النقود، وبهذا الشكل تخلص نفسك من دفع أمول كثيرة لاستئجار التاكسي، كما لن تكلف نفسك عناءً في الوقوف في طوابير دائما للحصول على التذكرة المعدنية لركوب المواصلات.

إن أرخص وأسرع المواصلات للعبور من الشطر الأوروبي بلمدينة إسطنبول إلى الشطر الآسوي، والعكس، هي “المتروباص” الذي يسير في مسار خاص على الطريق بسرعة كبيرة أو مترو “مرمراي” الذي يربط بين الشطرين من أسفل مضيق البوسفور في أقل من خمس دقائق أو البواخر كذلك، كما يمكنك أن تنتقل إلى الترام أو المترو من أية محطة من المحطات الرئيسية للمتروباص.

يمكنك أن تستخدم حافلات الأجرة الصغيرة بدلا عن التاكسي، فسرعتها على الأقل مثل التاكسي، لكنها أرخص منه، إذ تتراوح من ليرتين إلى 3 ليرات حسب المسافة، وأسعار التاكسي في المدن الأخرى من الأناضول غالية إلى حد ما، وإذا لم تكونوا في جولة سياحية بحافلة الشركة التي اتفقتم معها، يمكنكم أن تركبوا أتوبيسات البلدية بالمدن، وإذا كنتم ستذهبون من مدينة إلى أخرى، فالقطارات رخيصة نوعا ما، لكنها لا تذهب إلى كل الأماكن.

ولا داعي للتجول بسيارتك الخاصة أو استئجار سيارة، لأن الأتراك يستخدمون أغلى بنزين في العالم، على الرغم من أنهم جيران المنطقة الغنية بالبترول.

يمكنك تناول الأطعمة من البوفيه (الأكشاك في الميادين)

يمكنك أن تشتري أطعمة من البوفيه وتشبع بأسعار رخيصة بدلا عن تناولها في مطاعم فاخرة، وتعلموا أن تقولوا بالتركية أسماء الأطعمة ” Döner شاورما، Kebap كباب، Gözleme نوع من المعجنات (فطيرة)، Dürüm سندوتشات بالخبز السوري واللبناني، ولا تذهب إلى المطاعم التي لا توجد بها قوائم بأسعار الأطعمة، فقد يأتي حساب بمبلغ كبير بعد تناولك للطعام لأن الأسعار تتغير من مطعم لآخر دون فرق كبير أو ملحوظ بين المطاعم أحيانا، كما يمكنك أن تجد في الشوارع الجانبية أماكن رخيصة وأكلاتها لذيذة.

بانسيونات (نُزل) على البحر

أرخص الفنادق في إسطنبول موجودة في نواحي منطقتي توب كابي وطارلا باشي( تقسيم) مع الحرص على اختيار الأماكن التي فيها حركة أكثر والابتعاد قدر الامكان عن الأماكن شبه المهجورة، كما توجد بانسيونات على شواطئ البحر تديرها العائلات، يمكنكم أن تقيموا في أحدها بثمن معقول جدا.

إذا كنتم ستسافرون في أوقات الصباح يمكنكم قضاء الليلة في المحطات، والأماكن السياحية توجد بها الحمّامات غالبا، لكن إن لم تجدوها، فننصحكم بأن تتجهوا إلى الجوامع، إذ أن الجوامع في تركيا يكون لها جانب مخصص للمراحيض.

والأتراك شعب مضياف للغاية، وإذا كان لديكم شخص تعرفونه مسبقا في تركيا، يمكنه أن يستضيفكم في منزله بكل سرور ويساعدكم في كثير من الأمور.

 

kanun

مقالات ذات صله