12 مايو 2021

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

جول وأردوغان يعلّقان على حكم إعدام محمد مرسي!

جول وأردوغان يعلّقان على حكم إعدام محمد مرسي!
zaman

إسطنبول (زمان عربي) – علق الرئيس التركي السابق عبد الله جول على أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة بحق الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي وعدد آخر من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.
وقال جول عبر تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” معلقا على إعدام مرسي الذي أطيح به في 3 يوليو/ تموز 2013، إثر ثورة واحتجاجات شعبية عارمة على حكمه خرجت في 30 يونيو/ حزيران من العام نفسه:” إن أحكام الإعدام لا تصب في مصلحة أحد سواء في مصر أو حتى في المنطقة”.

وذكر جول في تغريدته: “إن أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة في حق الرئيس المصري محمد مرسي ورفاقه لا تصب في مصلحة أحد سواء في مصر أو حتى في المنطقة. ومن المتوقع أن تتسبب تلك الأحكام في إفساد مناخ التصالح والاستقرار والسلام في مصر”.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان علق في بيان رسمي صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، أمس الثلاثاء، على أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة في حق مرسي وقيادات جماعة الإخوان المسلمين معتبرا أن أحكام الإعدام هي قتل للحقوق والحريات الأسياسية.

وقال الببان الصادر عن رئاسة الجمهورية:
“إننا نشجب بشدة أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة في حق 105 أشخاص من بينهم الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، المطاح به، والمعتقل ظلما، مجردا من حقوقه الأساسية وحرياته العامة.

“فهذه الأحكام قتلٌ للحقوق والحريات الأسياسية”.

“كما أن حكم المؤبد الصادر بحق الرئيس مرسي في قضية أخرى في هذه الفترة يعتبر أبرز علامات وضع النظام الانقلابي في مصر الذي تعمد قتل الأبرياء وحبس عشرات الآلاف ظلما وجورا للحقوق والقوانين تحت الأقدام”.

“وندعو المجتمع الدولي للتحرك من أجل إيقاف أحكام الإعدام الصادرة وفقًا لتعليمات النظام الانقلابي في مصر، وكذلك وقف تلك الإجراءات المزاجية التي تهدد أمن وسلامة البلاد”.

“وكذلك نؤكد أن الخطوات التي سيتخذها المجتمع الدولي في هذا الصدد، مهمة للغاية من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان”.

“فوقف تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة في حق الرئيس المصري محمد مرسي وباقي الأشخاص ضحايا القرارات المزاجية، يحمل أهمية ضرورية من حيث تحقيق المصالحة والاستقرار الداخلي في المجتمع المصري”.

“ونتمنى تحقيق العدل والأمن والديمقراطية في مصر، مؤكدين على استمرار وقوف تركيا بجانب الشعب المصري الشقيق”، على حد قوله.

 

 

 

Attakallum2

مقالات ذات صله

Nile Center