15 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

رغم قرار المحكمة الدستورية.. السلطات التركية ترفض إخلاء سبيل كاتبين معتقلين!

رغم قرار المحكمة الدستورية.. السلطات التركية ترفض إخلاء سبيل كاتبين معتقلين!
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – طالبت المحكمة الدستروية العليا بإخلاء سبيل الكاتب الصحفي محمد ألتان وكاتب صحيفة زمان السابق شاهين ألباي بعدما قضت بأن حبسهما يمثل انتهاكا لحقوقهما.

وجاء قرار المحكمة الدستورية التركية عقب النظر في طلب تقدم به الصحفيين إلى المحكمة.

وعلى الرغم من قرار المحكمة الدستورية رفضت محكمتان جنائيتان مختلفتين تتوليان محاكمة ألتان وألباي طلب إخلاء سبيلهما بحجة عدم تلقيهما قراراُ من المحكمة الدستورية العليا.

وفي تعليق منه على امتناع المحكمتين عن إخلاء سبيل محمد ألتان وشاهين ألباي أفاد رئيس اتحاد النقابات التركية متين فيزي أوغلو أن قرار المحكمة الدستورية العليا ملزم مؤكداُ أنه يتوجب على المحاكم الجنائية إخلاء سبيل الكاتبين فورًا.

وكان الرئيس التركي السابق عبد الله جول قد ذكر خلال حديثه مع الصحفيين أثناء مغادرته المسجد عقب أداء صلاة الجمعة أن محاكمة الصحفيين من خلف القضبان ليس صائباُ.

من جانبه استنكر المستشار الحقوقي للرئاسة محمد أوشوم قرار المحكمة الدستورية بإخلاء سبيل الكاتبين، حيث أوضح أوشوم أنه يتوجب على المحكمة الدستورية العليا الأخذ في عين الاعتبار ضمير المجتمع أثناء إصدارها القرارات زاعما أن القرار انتهك مبدأ الفصل بين المراجع القضائية وليس مريح للضمير على حد تعبيره.

يشار إلى أن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، رهن في تصريح له مؤخرُا تقدم العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بالتوقف عن سجن صحفيين.

tekellum2

مقالات ذات صله