22 يوليو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

الحكومية التركية تستعد لتطبيق تقسيم إداري جديد للمدن

الحكومية التركية تستعد لتطبيق تقسيم إداري جديد للمدن
gazeteciler

أنقرة (الزمان التركية) – كشفت مصادر مطلعة أن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا يستعد لتعديل نظام تقسيم البلديات الكبرى، لتتحول كل مدينة يتجاوز عدد سكانها 500 ألف نسمة إلى بلدية كبرى، وسيرتفع بذلك عدد البلديات الكبرى من 30 إلى 42 بلدية كبرى.

وكانت رئاسة الأنظمة المحلية التابعة لحزب العدالة والتنمية قد قدمت مشروعا لتعديل نظام تقسيم البلديات إلى رئيس الوزراء بن علي يلدريم.

وبحسب نظام التقسيم الإداري الجديد، فإن المدن والمحافظات تقسم إلى نوعين الأول البلديات الكبرى، والثاني بلديات المدن/ المحافظات.

وذكرت جريدة (سوزجو) التركية أن رئيس الوزراء بن علي يلدريم وافق على مشروع تعديل نظام التقسيم الإداري للبلديات، ومن المقرر أن يعرض المشروع على رئيس الحزب رجب طيب أردوغان خلال الأيام المقبلة. وبعد موافقة أردوغان سيتم وضع اللمسات الأخيرة على المشروع.

وبحسب التعداد السكاني لعام 2016، فإن مدن أفيون كاراه حصار، وسيواس، وآديامان، وتوكاط، وزونجولداك، وألازيع، وباطمان، وكوتاهيا، وأغري، وتشوروم، وعثمانية، وجناق قلعة تستعد للتحول إلى بلديات كبرى.

وهناك مقترح بتخفيض الحد الأدنى لـ 300 ألف نسمة فقط، وهو ما يرفع عدد البلديات الكبرى في حالة تطبيقه إلى 58 بلدية.

وبحسب تسريبات فإن رئيس الوزراء بن علي يلدريم غير متحمس لمشروع تعديل قانون تنظيم التقسيم الإداري للبلديات الكبرى الذي يضع لها حدا أدنى 300 ألف نسمة، وفي حالة الموافقة عليه سيتم ضم مدن شيرناق، وجيراسون، إسبرطة، ويوزغات، وموش، وأدرنة، وأكسراي، وكاستامونو، ودوزجا، وأوشاك، وكيريك قلعة، ونيغدا، وبيتليس، وريزا، أماسيا، وسيرت، إلى قائمة المدن الكبرى.

وبحسب تقرير هيئة الإحصاء التركية حول التعداد السكاني لعام 2016، فإن مدينة “بولو” لن تدخل في القائمة بسبب نقص 14 شخصًا للوصول إلى الحد الأدنى المقرر بـ300 ألف نسمة، بسبب تعداده السكاني المسجل بـ 299 ألف و896 نسمة.

ومن المقرر أن تتحول القرى التابعة للمدن المحولة إلى بلديات كبرى، إلى أحياء؛ وسيقوم الناخبون في القرى بالتصويت في انتخابات البلديات الكبرى عام 2019. ومن الضروري أن يصدق البرلمان التركي على مشروع القانون الجديد قبل 30 مارس/ أذار 2019.

 

tekellum2

مقالات ذات صله