22 يوليو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

بينها قاعدة قطر.. تركيا تعتزم نشر 60 ألف جندي خارج حدودها!

بينها قاعدة قطر.. تركيا تعتزم نشر 60 ألف جندي خارج حدودها!
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية)ــ قررت تركيا، نشر نحو60 ألف عنصر من قواتها العسكرية في 4 قواعد بالخارج حتى عام 2022، بينهم قاعدتها في قطر وقاعدة جزيرة سواكن المرتقب إنشائها في السودان.

وناقش مجلس الأمن القومي التركي، في اجتماعه الأربعاء الماضي برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خطة بهذا الصدد تشرعن “أدوار إنسانية وعسكرية لمساعدة الأصدقاء والحلفاء في العديد من المواقع الأساسية في المنطقة وتحت عنوان حماية المصالح التركية الاستراتيجية” بحسب ما نقلت صحيفة (الشرق) عن (ميدل إيست مونيتور).

وتقول الخطة التركية، وفق المصادر، أنه بعد 4 سنوات سينتهي نشر وتثبيت ما يقارب 60 ألف جندي من مختلف صنوف التسليح في أربعة قواعد عسكرية على الأقل.

ووصف مصدر تركي للصحيفة الأمريكية خطة الرئيس التركي، بأنها طموحة جدا واستثمارية أيضاً، لأنها سترافق عشرات المنشآت الاستثمارية التركية التي ستقام في بلدان صديقة وجوار بلدان فيها قواعد عسكرية.

وتتحدث أرقام المصادر، عن وجود ثلاثة آلاف عسكري تركي في قاعدة متقدمة بالقرب من البحر الأحمر في الصومال، وعن قاعدة عسكرية مرتقبة في جزيرة سواكن السودانية تتسع لـ20 ألفا من العناصر العسكرية في السنوات الخمس الأولى، علاوة على القاعدة العسكرية التركية بقطر، التي يقدر عدد الجنود فيها بالآلاف، دون الحديث عن القاعدة الرابعة.

 

tekellum2

مقالات ذات صله