23 يوليو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

الكُراث الفارسي يعزز عمل المضادات الحيوية

الكُراث الفارسي يعزز عمل المضادات الحيوية
gazeteciler

لندن (زمان التركية)ــ توصل باحثون بريطانيون إلى فوائد علاجية من تناول البصل الإيراني، المعروف باسم الكُراث الفارسي، وقالت أنه يعزز عمل المضادات الحيوية ويقلل من مقاومة الدواء.

وبحسب تقرير لموقع (بي بي سي) العربية قال علماء من كلية بيربيك في جامعة لندن وجامعية كوليدج لندن أن المواد المضادة للبكتيريا المستخلصة من ذلك البصل صغير الحجم، يمكنها زيادة فعالية أدوية المضادات الحيوية الموجودة حاليا لعلاج مرض السل.

وتوصلت الأبحاث الأولية إلى أن هذا قد يساعد في “عكس اتجاه” مقاومة الجسم لأدوية مرض السل، الذي أصاب 490 ألف شخص في العالم خلال 2016، بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية.

وأجرى فريق الباحثين، اختبارات على أربعة جزيئات مختلفة من الشالوت أو الكراث الفارسي، الذي يستخدم بصورة أساسية في المطبخ الإيراني.

ووجدوا أن الجزيئات الأربعة أظهرت انخفاضا ملحوظا في وجود البكتيريا المقاومة للأدوية المضادة للسل  Multidrug-Resistant TB، مما يجعل هذه الجزيئات مرشحة بقوة للاستخدام في إعاقة نمو خلايا السل المعزولة بنسبة أكثر من 99.9 في المائة.

خلص الفريق إلى إمكانية استخدام المركبات الكيميائية مع المضادات الحيوية الموجودة لمحاربة سلالات السل التي تطور مقاومتها للأدوية المضادة للبكتيريا.

وبحسب التقرير يقول خبراء إن هذه الأدوية تستخدم بصورة كبيرة جدا، ويموت سنويا في أوروبا 25 ألف شخص جراء العدوى المرتبطة بمقاومة الأدوية.

وأعرب الباحثون عن أملهم في أن تساهم المركبات التي جرى اختبارها معمليا، في العمل مع المضادات الحيوية الموجودة لتكوين مركب طبي جديد يقضي على مرض السل.

 

tekellum2

مقالات ذات صله