23 يوليو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

صحيفة تركية: أول طيار أفريقي في العالم كان جنديًّا عثمانيًّا

صحيفة تركية: أول طيار أفريقي في العالم كان جنديًّا عثمانيًّا
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – نشرت صحيفة آيدينليك التركية اليسارية، مقالا للكاتبة شعلة برينتشاك أمس الأحد تسائلت فيه عن جنسية أول طيار أفريقي في العالم.

وأوضحت شعلة أن الجميع سيوجه الأصابع إلى الولايات المتحدة، غير أن أول طيار أفريقي في العالم كان جنديًا عثمانيا ألا وهو أحمد علي شاليكتان، وعرف في عام 1909 باسم أحمد علي العربي.

ولد شاليكتان في عام 1883 بمدينة إزمير للزوجين علي وزنجية أمينة شاليكتان، وكانت جدته من إمارة بورنو التي تعرف حاليا باسم نيجيريا. ويُرجح أنه قدم إلى الإمبراطورية العثمانية كعبد، فبورنو الواقعة في جنوب بحيرة تشاد كانت حينها أحد أكثر المناطق التي يمر بها تجار العبيد، وكانت إسطنبول حينها أحد أكبر مراكز بيع وشراء العبيد. وكانت الامبراطورية العثمانية أحد أولى الدول التي ألغت العبودية وكان ذلك في عام 1847.

في عام 1908 تخرج شاليكتان برتبة ملازم أول، وفي عام 1910 تأسست وحدة الطيران وتم شراء أولى الطائرات.

وكان شاليكتان أول المتدربين على الطيران، حيث التحق بالمدرسة الجوية والبحرية التي تأسست في الخامس والعشرين من يونيو / حزيران عام 1914 بمنطقة يشيل كوي وبات ضابطا في الأسطول العثماني.

في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1916 حصل شاليكتان على لقب أول طيار أفريقي، إذ أصبح شاليكتان الطيار الأفريقي الوحيد المشارك في الحرب العالمية الأولى برفقة يوجين جاك بولارد. وكان إجمالي عددهم 10 طيارين.

tekellum2

مقالات ذات صله