23 يوليو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

رئيس وزراء تركيا يعترف: دبابات “ألتاي” ليست محلية الصنع

رئيس وزراء تركيا يعترف: دبابات “ألتاي” ليست محلية الصنع
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – تبين أن تركيا تستورد من ألمانيا أهم قطع الغيار الخاصة بدبابات “ألتاي” التي زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأركان الحكومة أنها محلية الصنع مئة بالمئة.

وفي حديثه مع وكالة الأنباء الألمانية DPA، ذكر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم أن معدات الدبابة وقطع الغيار المهمة تأتي من ألمانيا، بينما تتولى تركيا إنتاج القطع البسيطة.

وفي عام 2012 كُشف الستار عن الدبابة التي وصفت بأنها “أول دبابة محلية الصنع” في تركيا خلال الحفل الذي شارك فيه رئيس الوزراء التركي آنذاك رجب طيب أردوغان.

وفي كلمته خلال الحفل، أفاد أردوغان أن المشروع الذي سيعزز من مكانة البلاد سيقدم إسهامات مهمة لأهدافه المتعلقة بالارتقاء في سوق الصناعات الدفاعية دوليًا، كما أضاف أن تركيا من خلال هذا المشروع أصبحت ضمن الدول المحدودة التي تصمّم وتنتج الدبابات القتالية التي تتمتع بأحدث التقنيات، مؤكدًا أن المشروع له أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا وشعبها والصناعات الدفاعية.

وعلى الصعيد الآخر في مارس/آذار عام 2017، انسحبت شركة Türk Tümosan التي فازت بمناقصة تطوير محرك الدبابة ألتاي من عملية إنتاج محرك الدبابة، وتم إلغاء اتفاقية إنتاج محرك الدبابة الموقعة بين الشركة ومستشارية الصناعات الدفاعية.

ولاحقًا اتفقت الحكومة التركية مع ألمانيا على إنشاء محرك الدبابة، غير أن الحكومة التركية زعمت قضائها على العناصر الإرهابية في عفرين باستخدام “دبابات ألتاي محلية الصنع”.

يذكر أن إعلام أردوغان يقود دعاية مضللة حول انتاجاته الدفاعية خاصة في العالم العربي وكأن تركيا حققت نهضة اقتصادية كبيرة وتستطيع إنتاج أسلحة ومعدات وطائرات حربية اعتمادًا على جهودها الذاتية، إلا أن الحقيقة هي كما اعترف رئيس الوزراء بن علي يلدرم أن أهم قطع الغيار أجنبية تأتي من الخارج ويتم تجميعها في تركيا.

tekellum2

مقالات ذات صله