23 يوليو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

تركيا تستورد العنب من إيران لصناعة الخمور!

تركيا تستورد العنب من إيران لصناعة الخمور!
gazeteciler

نيوشهير (زمان التركية) – باتت تركيا مؤخرًا دولة مستوردة للمنتجات الزراعية بعد أن كانت ضمن القليل من الدول التي يلبي إنتاجها المحلي احتياجاتها من الزراعة.

ويعد العنب الإيراني أحد المنتجات الزراعية الذي بدأت تركيا في استيراده، حيث ذكرت صحيفة (بيرجون) أن صاحب مصنع ينتج الخمور بمدينة نيوشهير وسط تركيا قام بشراء كروم العنب النبيذية من إيران، مشيرة هذا الأمر يعني انتهاء زراعة الكروم في هذه المنطقة.

ويعاني منتجو العنب والفاصوليا والبطاطس بالمدينة مشكلة فعلية، وبات مصنع الخمر بالمدينة تمتلكه شركة أمريكية، ولا يستطيع المزارعون بيع العنب للمصنع رغم تراجع سعره إلى نصف ليرة، إذ أن المصنع يستورد العنب الذي يحتاج إليه من إيران.

والبطاطس كذلك لا تدر ربحًا مثل السابق، نظرًا لاستيراد البذور من الولايات المتحدة الأمريكية بسبب انتشار مرض سرطان البطاطس في تركيا، وبدأت كميات البطاطس التي لم يفلح منتجوها في بيعها بالتعفن داخل المخازن.

ويعاني المنتجون أيضاً من مشكلة فيما يتعلق بالمياه، حيث تُقطع المياه عمن يتأخر في سداد فاتورتها يوما واحدا.

وليست المنتجات الزراعية لمدينة نيوشهير وحدها المهددة بل أن نسيجها التاريخي مهدد أيضًا، فالأبنية المحمية في مدينة نيوشهير التي اشتهرت حول العالم بمداخن الجن peribacaları) ) معرضة للفناء. كما أنه حتى المنازل التاريخية التي تركها الأرمن والرومان أثناء المبادلة ويأتون لزيارتها من حين لآخر لم تعد قائمة، فمشروع التحول الحضري قضى على الآثار التاريخية الخاصة بالعصور المبكرة للتاريخ المسيحي.

 

tekellum2

مقالات ذات صله