19 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

تركيا: جواب من المتحدث باسم الرئيس أردوغان على بوتين!

تركيا: جواب من المتحدث باسم الرئيس أردوغان على بوتين!
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – علق المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين على كلام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قال “تم إخلاء المدنيين من الغوطة الشرقية بوساطة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان” وجاء ذلك إثر تذكير الصحفيين أثناء زيارة أردوغان الأخيرة إلى موريتانيا.

وأوضح كالين أن تصريحات بوتين تتعلق بطلب أردوغان الذي تقدم به قبل نحو شهر قائلا: “كان الموضوع يتعلق بنقل نحو 700 مدني إلى تركيا لتلقي العلاج، ولكن لم يأت أولئك المدنيون إلى تركيا. رغم أنهم أخبرونا حينها بإخلائهم، وقيل لنا إنه تم إرسالهم إلى جنوب دمشق ولم يحدث أي اتصال بعدها. إن السيد بوتين أعلن هذا مؤخرا لكنه موضوع طالبنا به قبل نحو شهر”.

نحن مستعدون لاستقبال من يأتي بغرض العلاج

أضاف كالين أن طلبهم الأول يتمحور حول نقل المدنيين إلى تركيا، مؤكدا أنهم غادروا الغوطة الشرقية بالفعل لكنهم لم يتوجهوا إلى تركيا بل توجهوا إلى جنوب دمشق بحسب ما ورد إليهم من معلومات.

وفي إجابته عن سؤال بشأن تاريخ مغادرة المدنيين للغوطة الشرقية وما إن كانت هذه الخطوة تلت الاتصال الهاتفي بين أردوغان وبوتين، أوضح كالين أن المجموعة المدنية المؤلفة من 700 سوري غادروا الغوطة الشرقية بعد أسبوع من تقدم الرئيس التركي بهذا الطلب، مشيرا إلى عدم مشاركتهم هذه المعلومة نظرا لأن المجموعة المشار إليها لم تتوجه إلى تركيا.

وذكر كالين أن بوتين أثار هذا الموضوع حديثا، غير أن الجانب التركي طرح هذه الخطوة خلال الاتصال الذي أبرم قبل أسبوع أو عشرة أيام كذلك.

وفي تعليق منه على سؤال بشأن ما إن كان طلب نقلهم إلى تركيا قائما أم لا، أكد كالين أنهم مستعدون لاستقبال هؤلاء المدنيين بغرض العلاج، وشدد كالين على اتخاذهم الإجراءات اللازمة لنقلهم إلى تركيا عبر هيئة الهلال الأحمر، مشيرا إلى استعدادهم لاستقبالهم حال حدوث هذا.

يُذكر أن بوتين قد صرح أن أردوغان لعب دور الوسيط في عملية إخلاء المدنيين من الغوطة الشرقية.

tekellum2

مقالات ذات صله