19 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

لماذا توجه الجهاديون من سوريا إلى تركيا قبل أسبوع من انقلاب 2016؟

لماذا توجه الجهاديون من سوريا إلى تركيا قبل أسبوع من انقلاب 2016؟
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – أدلى رئيس تحرير موقع “خبردار” التركي “سعيد صفا” بتصريحات مهمة بشأن المحاولة الانقلابية الغاشمة التي شهدتها تركيا في عام 2016 عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر.


وزعم صفا أن الجهاديين المنتمين للواء عبد الحميد خان الذين قدموا من سوريا قبل أسبوع من المحاولة الانقلابية وتمركزوا في إسطنبول كانوا أول من خرجوا إلى الشوارع ليلة المحاولة الانقلابية.

وأشار صفا إلى تشكيل تركمان “باير بوجاق” الذين يقاتلون ضد الأسد وأعوانه في سوريا للواء عبد الحميد خان في عام 2015، أي قبل نحو عام من المحاولة الانقلابية الغاشمة.

وتساءل صفا عمن استقدم هؤلاء الجهاديين إلى تركيا، وسبب استقدامهم، وعدد الأشخاص الذين قتلوهم، ومن أرسلهم مرة أخرى إلى سوريا على وجه السرعة عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وذكّر صفا بتلقي الجوامع في تركيا تعليمات قبل 14 ساعة من وقوع المحاولة الانقلابية بالاستعداد لرفع الأذان والتكبيرات، مفيدًا أن رئيس حزب الوطن دوغو برينتشاك الذي أصبح الشريك السياسي لأردوغان عقب المحاولة الانقلابية أعلن أنه كان على علم بأمر المحاولة الانقلابية، وأن المخابرات أيضًا كانت على علم بالأمر.

هذا وتساءل صفا أيضًا سبب رفض السلطات التركية فحص الطلقات التي أسفرت عن سقوط قتلى أثناء المحاولة الانقلابية ومن الذي سارع بإغلاق الموضوع بينما كان ستتكشف ملكية الذخيرة التي قُتل بها ضحايا المحاولة الانقلابية.

كما أعاد للأذهان مبادرة السلطات إلى دفن الناس من المدنيين والعسكريين دون تشريح جثامينهم، لافتًا إلى أن كل هذه الأمور تدل على أن السلطة الحاكمة في تركيا دبرت انقلاباً لتأسيس النظام الذي يتطلع إليه.

tekellum2

مقالات ذات صله