20 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

عودة 58 ألف سوري في تركيا إلى جرابلس

عودة 58 ألف سوري في تركيا إلى جرابلس
gazeteciler

أنقرة (زمان التركية) – أعلن مسؤول تركي عودة 58 ألف لاجئاً سوريًا كانوا يقيمون داخل تركيا إلى جرابلس في محافظة حلب التي سيطر الجيش التركي وقوات الجيش السوري الحر عليها، بعد انتزاعها من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.

وتحررت مدينة جرابلس من قبضة التنظيم الإرهابي خلال العملية العسكرية التي شُنت في سبتمبر/ أيلول عام 2016 واستمرت قرابة شهرين، وخلال 16 شهرًا الماضية بدأت السلطات التركية بإعادة تعمير المنطقة السكنية التي تراجع تعدادها السكاني إلى ألفي نسمة.

وفي حديثه مع صحيفة حريت أفاد نائب والي غازي عنتاب ياشار أكسانيار أنه تم إنشاء نحو 900 مبنى جديدا في جرابلس وشهد سبتمبر/ أيلول الماضي افتتاح مجلس محلي مشيرًا إلى وجود 600 شرطي محلي و200 من أفراد الكوماندوز و 3 آلاف جندي و350 مستشار مدني بالمنطقة خلال الوقت الراهن.

وذكرت صحيفة حريت أن التعداد السكاني في جرابلس ارتفع إلى 200 ألف نسمة من بينهم 50 ألف نسمة في مركز المدينة مشيرة إلى عودة 58 ألف لاجئ سوري من تركيا.

وأضاف مراسل الصحيفة أنه يتم تطبيق نموذج “تطبيع الحياة والفعاليات تقديم المعونات” في جرابلس غير أن الحياة لم تعد إلى طبيعتها بصورة كلية مؤكدا أنه أثناء عودتهم بالأمس وقع هجوم بسيارة مفخخة مما أسفر عن مقتل 8 أشخاص.

يُذكر أن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو قد أعلن خلال الأيام القليلة الماضية تعيين ولاة على 3 مدن سورية من بينها جرابلس.

tekellum2

مقالات ذات صله