20 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

العراق يرفض أي عملية عسكرية تقوم بها تركيا على أراضيه

العراق يرفض أي عملية عسكرية تقوم بها تركيا على أراضيه
gazeteciler

بغداد (زمان التركية)ــ رفض العراق رسميًا اليوم الأربعاء، تنفيذ أي عمليات عسكرية من جانب تركيا على أراضيه.

وأبلغ وزير الخارجية العراقي إبرهيم الجعفري، وكيل وزير الخارجية التركية أحمد يلدز، رفض الحكومة العراقية أي عمليات عسكرية لركيا على أراضيه وخرق الحدود.

وقالت وزارة الخارجية العراقية، في بيان أن “العراق طوى صفحة المواجهة مع عصابات داعش الإرهابية، وحقق انتصارات كبيرة، وحرر أراضيه واليوم يعمل على إعادة بناء، وإعمار المدن”، مشيراً إلى انه “أمامنا فرص لتعزيز التعاون المشترك، وزيادة حجم الاستثمار، والتبادل التجاري بين البلدين”،

وأضاف البيان بحسب موقع قناة (السومرية نيوز) أن “العراق لن يسمح بتواجد أي قوات على أراضيه تقوم بعمليات عسكرية في أي دولة من دول الجوار”، مؤكدا أنه “في الوقت الذي نحرص فيه على عمق العلاقات العراقية — التركية، إلا أننا نرفض رفضاً قاطعاً خرق القوات التركية للحدود العراقبة، ونجدد تأكيدنا على ضرورة انسحاب القوات التركية من مدينة بعشيقة”.

يأتي ذلك بعد أن كان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لوح الاثنين الماضي، باحتمال تنفيذ عملية عسكرية شمال العراق مشابهة لعملية “غصن الزيتون” في حال استمرار تواجد عناصر حزب العمال الكردستاني هناك، على غرار المواجهات الجارية ضد الفصائل الكردية شمال غربي سوريا.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها خلال حفل اختيار القضاة والمدعين العامين في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، “قد ندخل إلى سنجار في أية لحظة في حال عدم تطهيره الحكومة العراقية لها من المسلحين الأكراد… وعلى الحكومة العراقية تقديم التسهيلات اللازمة لنا”.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو قال الأسبوع الماضي أيضا في هذا الشأن، أن تركيا والعراق سيتخذان خطوات مشتركة ضد المسلحين الأكراد التابعين لـ”حزب العمال الكردستاني” المنتشرين في الأراضي العراقية.

 

وأوضح جاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده، الخميس الماضي، مع وزيرة خارجية النمسا، كارين كنيسل، في العاصمة النمساوية فيينا، أن تطهير العراق من “حزب العمال الكردستاني” و”سائر التنظيمات الإرهابية”، ليس مهما لتركيا فحسب وإنما أيضاً لسوريا والعراق.

وكان سفير تركيا في العراق قال إن بلاده بدأت فعليا بشن حملات عسكرية على حدودها مع العراق، لتطهير الحدود من “الجيوب الإرهابية”، وذلك بالتعاون مع الحكومة العراقية.
ونشر البرلماني الكردي علي حمه صالح الأحد عبر فيس بوك صورًا لقوات تركية قال إنها توغلت داخل أراضي إقليم كردستان العراق مسافة 15 كيلومتر

tekellum2

مقالات ذات صله