19 أغسطس 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

مسؤول روسي: عناصر داعش يحاولون العودة لبلادهم عبر تركيا

مسؤول روسي: عناصر داعش يحاولون العودة لبلادهم عبر تركيا
gazeteciler

(زمان التركية)ــ كشف مسؤول روسي، عن أن الكثير من عناصر تنظيم داعش الفارين من سوريا والعراق يحاولون العودة إلى بلادهم عبر تركيا وأوكرانيا.

وقال مسئول ملف التحديات والتهديدات الجديدة في وزارة الخارجية الروسية، إيليا روجاشيف أمس السبت، “إن الكثير من المسلحين من سوريا والعراق يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر تركيا وصولا إلى أوكرانيا، لأن أوكرانيا دخلت نظام الإعفاءات من التأشيرات مع الاتحاد الأوروبى”.

وأكد في تصريحات لوكالة أنباء”سبوتنيك” أنه ليس من السهل إلقاء القبض على الجميع وأن الحصول على جواز سفر أوكراني ليس صعبًا وهذا يسهل الأمر أمام المقاتلين.

ومن المعروف أن المقاتلين الأجانب في تنظيم داعش يحاولون العودة إلى بلادهم بعد الهزيمة الساحقة التي مني بها التنظيم الإرهابي في كل من الرقة السورية والموصل العراقية، أبرز معاقل التنظيم المتطرف.

وكشف تقرير أصدرته المجموعة الاستراتيجية الدولية، وهي شركة بحث مركزها الولايات الأمريكية، قبل نحو شهر قائمة المقاتلين الأجانب في صفوف داعش الذين يحاولون العودة إلى بلادهم، وأشارت فيها إلى عودة 900 داعشي تركي إلى تركيا.

وتشير المؤسسة في تقريرها إلى عودة 1200 مقاتل داعشي أجنبي على الأقل إلى أوروبا و900 داعشي إلى تركيا و800 داعشي إلى تونس وعودة 760 داعشي إلى المملكة العربية السعودية.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أعلن في وقت سابق أنه حصل على معلومات من عدد من “مصادر موثوقة” تفيد بأن عددًا من القياديين في تنظيم داعش تمكنوا من الفرار والوصول إلى الأراضي التركية.

أضاف المرصد، أنه وثّق عبور عدد من القياديين في داعش من جنسيات سورية وأجنبية إلى الجانب، أثناء انتقالهم من مناطق تواجدهم في محافظتي الرقة ودير الزور، إلى مناطق سيطرة الفصائل العاملة في عملية “درع الفرات” في ريفي حلب الشمالي والشمالي الشرقي، ومن ثم الشريط الحدودي إلى الجانب التركي.

tekellum2

مقالات ذات صله