23 يوليو 2018

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
tekellum1

العراق يحكم بالإعدام على 6 تركيات انضممن إلى داعش

العراق يحكم بالإعدام على 6 تركيات انضممن إلى داعش
gazeteciler

بغداد (زمان التركية) قضت محكمة عراقية، الاثنين، بإعدام 6 نساء يحملن الجنسية التركية، بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابي.

وقالت تقارير إعلامية استنادا إلى مصدر قضائي إن “قاضي المحكمة الجنائية المركزية أصدر حكما بالإعدام بحق 6 نساء تركيات بتهمة الانتماء ودعم تنظيم داعش، فيما حكم على أخرى بالسجن المؤبد”.

وصادق القضاء العراقي، في فبراير/ شباط الماضي على إعدام 15 مواطنة تركية، بتهمة الانضمام لتنظيم داعش الإرهابي، بعد صدور حكم على سيدة تركية في قضية سابقة، بالسجن 25 عاما.

وكشفت مصادر مطلعة أن السجون العراقية تضم نحو 400 امرأة تركية ونحو 200 طفل يحملون الجنسية التركية.

ويأتي الحكم بالإعدام على التركيات المتهمات بالإنضمام إلى داعش، بالتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية المقررة في مايو/ ايار القادم، ومن المتوقع زيادة عدد أحكام الإعدام في حق المعتقلين بتمهم “الإرهاب” الفترة القادمة.

ويسمح قانون مكافحة الإرهاب في العراق بتوجيه الاتهام لأشخاص لمجرد الاشتباه في تقديمهم مساعدة لتنظيم “داعش”، وينص على عقوبة الإعدام “للانتماء إلى الجماعات الجهادية”، حتى لغير المقاتلين.

ويبلغ عدد المعتقلين في العراق بتهمة الانتماء إلى “داعش” نحو 20 ألف شخص، وفقا لتقارير حقوقية، بينما لم تكشف السلطات العراقية عن الاعداد الرسمية.

من جانبها تعترف سلطات إقليم كردستان العراق باعتقال نحو 4 آلاف عنصر من التنظيم، بينهم أجانب.

وكانت تركيا قد سلمت العراق قبل نحو شهرين القيادي البارز في تنظيم داعش إسماعيل علوان العيثاوي الذي يتصدر قائمة أكثر الإرهابيين المطلوبين للعدالة دوليًا، فيما رحل العراق إلى تركيا قبلها بأيام زعيم جماعة الوسط شاهمردان ساري المعتقل في أربيل منذ نحو 3 سنوات ونصف بتهمة الارتباط مع تنظيم داعش.

 

tekellum2

مقالات ذات صله